نصائح هامة للمعلم للتعامل مع الطالب العنيد

تعتبر مهنة التدريس من أقدس المهن لما يقدم المعلم من جهد وتعب و وقت من أجل بناء مستقبل طلابه وكسب حبهم له وللمادة التي يقدمها، قد يواجه المدرس خلال مسيرته الدراسية و التعامل مع الطلاب  طلاباً متميزين يحبون المادة ومعلمهم وبالمقابل طلابا آخرين يسببون للمعلم الجهد والفوضى داخل الصف بسبب عنادهم المستمر، ستقدم منصة أفدني لك ايها المعلم نصائح هامة من أجل التعامل مع الطالب العنيد وحل المشكلة بسلام نتمنى لكم قراءة ممتعة.

قد يهمك: ملف متكامل في حروف الأبجدية للأطفال

نصائح هامة للتعامل مع الطالب العنيد:

1-عدم اللجوء الى العقاب البدني

عندما يلجأ المعلم للعقاب البدني على الطالب الذي يرجع عنادة لاسباب نفسية يجعل الأمر يتفاقم أكثر، من الأفضل أن يتم التحدث مع الطالب وفهم تصرفاته ومحاولة اخباره عن نتائج عناده على جو الصف وعلى نفسه.

2-معرفة اصدقاء الطالب العنيد

من المهم معرفة مع من يجلس الطالب العنيد وعزله عن الطلاب المتمردين الذين سوف يشجعونه على العناد والتمرد ومحاولة جمعه مع الطلاب المجتهدين وجعله يختلط معهم.

3-عدم الاهانات والتعنيف أمام زملاء الطالب

من المحبذ أن يقوم المعلم بالجلوس على انفراد مع طالبه العنيد وعقابه بطريقة حكيمة تلقنه درسا مفيدا بدلاً من اهانته امام زملائه واحساسه بالضعف امامهم.

4-اللجوء الى اهل الطالب العنيد

يجب على المعلم مشاركه والدي الطالب العنيد عن نشاط ابنهم ومشاكله داخل الصف محاولين سوياً الوصول الى حل ليكونوا الأهل على علم وتواصل دائم مع المدرس وليقوموا بدورهم بتوعيه الطفل وتعليمه الأداب وأساليب التعامل الصحيحة.

5-تحسين العلاقة بين المعلم وطالبة

من الجيد أن يقوم المعلم بتحسين علاقته مع طلابه ولاسيما طلابه الذين يسببون المشاكل حيث يجب عليه سماعهم وتقديم النصائح لهم وأن يعمل على تخصيص القليل من الوقت أثناء الدراسة والتركيز على سلوكهم وتحسينه ليغدوا أفضل. حالٍ مما كانوا عليه

و قد يفيدك أيضا: كتب التاريخ القطري والمواطنة 2022-2023

6معرفة مستوى الطالب الدراسي

يجب على المعلم معرفه مستوى الطالب في المواد الأخرى والمعلمين الآخرين وجعله يقوم بمهنه التدريس في حصة أمام رفقاقه لتعزيز الثقة ولكسب حبه لمدرسه وللماده ولزياده نشاطه وتفاعله داخل الصف.

7-معرفة محاسن الطالب العنيد

من المؤكد أن يكون الطالب العنيد جيد في أمر ما داخل الدرس من المهم التركيز على ايجابيات الطالب والتغاضي عن الجانب السلبي فيه وتكليفه في بعض المهام لتفيذها أو اعطاءه الابحاث المييزة لايجاد حلولها ليشعر بدوره داخل الصف.

8التغاضي عن الأمور الصغيرة والبسيطة

من المهم عزيزي المعلم عدم التركيز المستمر على سلوك الطلاب والتغاضي عن الأمور البسيطة لانه بذلك سيقوم الطالاب العنيدين بإستفزازك أو زيادة عنادهم وأيضا من أجل جعل جو الصف بسيط يخلو من التوتر والخوف.

9-التحلي بالصبر ومحاولة كسب ثقة الطالب

يجب تعزيز الثقة والعلاقة بين الطالب والمدرس والتعامل بمودة وحكمة في اعتذال لرفع معنويات الطالب وتحسين سلوكه، هذا الفعل يتطلب منك عزيزي المعلم صبراً وحكمة ومحاولات كثيرة حيث أن مشاركة الطلاب مشاكلهم وأحاديثهم والتصرف معهم بمودة سيخلق لك صفاً دراسيا ممتعاً لا يُنسى.

و أيضا يقرأ الزوار: حلول الكتب للاعدادي فصل أول

تتمنى أسرة أفدني أن يفيدك هذا المقال ويكون لك مرجعاً جيداً، للمزيد من المقالات والكتب وكل مايهم الطالب والمعلم
تابعونا على صفحتنا على فيسبوك: مناهج قطر التعليمية-أفدني
وعلى تيلجرام: مناهج قطر التعليمية أفدني، و ملتقى معلمي قطر
تقديم: الين كرباج
المصدر: المرسال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: يرجى ذكر المصدر موقع أفدني للتعليم في قطر عند نسخ الموضوع