نسبة حضور الطلاب بالمدارس الحكومية 90%

كشف عددٌ من مُديري المدارس الحكوميّة بالمراحل الدراسية المختلفة عن ارتفاع نسب حضور الطلاب بعد 9 أيام من بداية العام الأكاديمي (2021-2022 ) لتصل إلى أكثر من 90% سواء في نسب الحضور المدرسي أو التعلّم عن بُعد. وأكّد هؤلاء المدراء عدم وجود أي شواغر في الهيئات الإدارية والأكاديمية بتلك المدارس وسد الوزارة لتلك الشواغر خلال الفترة الماضية.

استثناء حضور الطلاب الذين يعانون من أمراض وفقًا لتقرير طبي

ارتفاع وعي الطلاب بإجراءات التعليم عن بُعد

90 % نسبة حضور الطلاب بالمدارس الحكومية بعد 9 أيام دوام

أشار مدراء المدارس  إلى ارتفاع وعي الطلاب بالتعامل مع نظام التعلّم المدمج بعد تجربته خلال العام الماضي، لأنهم قد اعتادوا التعلّم عن بُعد، وأتقنوا أدواته، فضلًا عن التزام المعلمين بالتوجيهات والإرشادات من الوزارة بطريقة تضمن سير العمل بجودة وفاعلية، والمتابعة المستمرة لضمان جودة العمل، وإعداد جداول البثّ المباشر للموادّ الدراسية بصورة تزامنية مع الجدول المدرسي، وتنويع طرق العرض لجذب الطلاب في دروس البثّ المباشر باستخدام وسائل متنوعة مثل الصور التعليمية ومقاطع الفيديو والروابط التفاعلية، إلى جانب اتخاذ الإجراءات والتدابير التي تضمن حضور الطلبة لدروس البثّ المباشر ووضع آليات واضحة لتحفيز الطلبة الملتزمين بالحضور والتفاعل، فضلًا عن توظيف دروس البث المباشر في تعويض الفاقد التعليمي وتعزيز المعارف والمهارات والكفايات وغرس القيم لدى الطلبة.

ولفتوا إلى تخصيص خطوط ساخنة للإجابة عن استفسارات أولياء الأمور والطلاب مخصصة للتعليم الإلكتروني والاختصاصي الاجتماعي والتسجيل والقبول للطلبة، فضلًا عن الإرشاد الأكاديمي لتسهيل الإجراءات على أولياء الأمور والطلاب والإجابة عن كل الاستفسارات. وأشاروا إلى تطبيق المعلمين للواجبات والتطبيقات القصيرة والمشاركة والنشاط المنهجي إلى جانب تقييم المشاركة الصفية من خلال تفاعل الطلبة مع المعلم والزملاء بالصف والمنصة الإلكترونية، فضلًا عن الالتزام بالنصاب التعليمي والجدول المدرسي. وكشفوا عن صدور تعميم موجّه لكافة المدارس بعدم تكليف المعلمين بأي مهام إضافية للتفرّغ للعملية التعليمية وذلك حتى ينصب تركيز المعلمين على الانتهاء من النصاب التعليمي، وَفقًا للجدول المدرسي وإتمام الدروس بكل أريحية سواء على مُستوى الطلاب في الشُّعب أو التعلّم عن بُعد. وأشاروا إلى توفير المدارس لكافة المستلزمات الصحية المطلوبة من كمامات وقفازات ومعقمات وتزويد مشرفي الحافلات وموظفي الاستقبال بأجهزة قياس حرارة ومعقمات، فضلًا عن توزيع دخول الطلبة على عدة مداخل منعًا للزحام.

يوسف العبدالله: 4 خطوط ساخنة لاستفسارات أولياء الأمور

كشف السيّدُ يوسف العبدالله مدير مدرسة الوكرة الثّانوية للبنين عن تخصيص 4 خطوط ساخنة للإجابة عن استفسارات أولياء الأمور والطلاب، مخصصة للتعليم الإلكتروني والاختصاصي الاجتماعي والتسجيل والقبول للطلبة، فضلًا عن الإرشاد الأكاديميّ، إيمانًا بأهمية تسهيل الإجراءات على أولياء الأمور والطلاب والإجابة عن كل الاستفسارات، حيث تعمل الخطوط الساخنة طوال اليوم وحتى خارج فترة الدوام.
 و قال: ارتفعت نسب حضور الطلاب مع بداية الأسبوع الثاني من العام الأكاديمي وزيادة النسبة تدريجيًا سواء على مُستوى الحضور في المبنى المدرسي أو الحضور بنظام التعلّم عن بُعد وَفقًا لمجموعة كل طالب والأيام المحددة له لتصل إلى أكثر من 90%، فضلًا عن حصر الغياب وتبليغ أولياء الأمور، لافتًا إلى انتظام الطلبة في نظام التعلُّم عن بُعد وذلك بعد تفعيله عبر منصة «تيمز» الإلكترونية، حيث واجه مجموعة من الطلاب صعوبة في الحضور بسبب فقدان الرمز السري والبريد الإلكتروني، وتم التواصل معهم، وتوفير كل السبل للحضور دون أيّ معوقات.
وأكّد أن الطلاب لديهم الوعي الكافي والخبرات بالتعامل مع نظام التعلّم المدمج بعد تجرِبته خلال العام الماضي، وعلى دراية تامة بالإجراءات الاحترازية وكيفية تطبيقها، فضلًا عن آلية الدراسة عن بُعد، ولكن ما زلنا نعمل بشكل دوري على إرسال رسائل للطلاب وأولياء الأمور بالإجراءات الاحترازية المُتبعة داخل المبنى المدرسي، وفي الحافلات والتشديد على أهمية الالتزام بالكِمامة لمنع العدوى وتطبيق كافة الإجراءات دون تقصير. وأشار إلى وجود شواغر بالمدرسة على مقاعد الطلبة لا تتعدّى 6 مقاعد، وعدم وجود أيّ شواغر سواء بالهيئة التدريسية أو الإدارية وسط انتظام في الحضور دون أيّ حالات غياب.
ولفت إلى صدور تعميم موجّه لكافة المدارس بعدم تكليف المعلمين بأيّ مهام إضافية للتفرّغ للعملية التعليمية، وذلك لوضع تركيز المعلمين على الانتهاء من النصاب التعليمي وَفقًا للجدول المدرسي، وإتمام الدروس بكل أريحية سواء على مستوى الطلاب في الشُّعب أو التعلّم عن بُعد، مُشيرًا إلى التزام المعلمين بالنصاب التعليمي والجدول المدرسي الذي تم إعداده منذ بداية العام.

خليفة المناعي:استيعاب الطلاب المنقولين عن طريق الترحيل الآلي

قال السيد خليفة المناعي، مدير مدرسة خليفة الثانوية للبنين: إنَّ المدرسة قامت باستيعاب كافة الطلبة المنقولين إليها عن طريق الترحيل الآلي، فضلًا عن توفر شواغر محدودة في بعض المقاعد الدراسية، وأشاد باستيعاب الطلاب للدروس المدمجة بشكل جيّد لأنهم قد اعتادوا التعلّم عن بُعد وأتقنوا أدواته، وكذلك المعلمين والمدارس قد حصلوا على التوجيهات والإرشادات من الوزارة بطريقة تضمن سير العمل بجودة وفاعلية، مع المتابعة المستمرّة لضمان جودة العمل، حيث إنَّ المعلمين حرصوا على إعداد جداول البثّ المباشر للموادّ الدراسية بصورة تزامنية مع الجدول المدرسي، وتنويع طرق العرض لجذب الطلاب في دروس البثّ المباشر باستخدام وسائل متنوعة مثل الصور التعليمية ومقاطع الفيديو والروابط التفاعلية، إلى جانب اتخاذ الإجراءات والتدابير التي تضمن حضور الطلبة لدروس البث المباشر ووضع آليات واضحة لتحفيز الطلبة الملتزمين بالحضور والتفاعل فضلًا عن توظيف دروس البثّ المباشر في تعويض الفاقد التعليمي وتعزيز المعارف والمهارات والكفايات وغرس القيم لدى الطلبة. وأشار إلى أنَّ نسبة حضور الطلاب كانت جيدة منذ بداية العام الأكاديمي، فضلًا عن ارتفاع وعي الطلاب في تطبيق الاحترازات اللازمة مع التشديد المستمر على أهمية الالتزام والتطبيق دون استثناء، لافتًا إلى دور لجنة الصحة والسلامة لمتابعة كافة الإجراءات ومدى تطبيقها سواء على مستوى الطلبة أو الكادرين الأكاديمي والمدرسي ورفع التقارير اللازمة بشكل دوري، إلى جانب دور المدرسة باستمرار التوعية اليومية بأهمية التباعد الاجتماعي، ولبس الكِمامات واستخدام المعقمات.

سلطان الهاجري:توفير المستلزمات الصحية للمدارس

أكّد السيدُ سلطان ناصر الهاجري مدير مدرسة قطر الابتدائية للبنين، دوام كافة الكوادر الأكاديمية والتدريسية دون أي غيابات، وانتظام مَن كانوا مسافرين وقادمين من قوائم الدول التي تتطلب حجرًا فندقيًا أو منزليًا.
وقال: لا يوجد أيُّ نقص أو شواغر بالهيئة الإدارية والأكاديمية، وبدأ المعلمون في تطبيق الجدول المدرسي منذ اليوم الأوّل للعام الأكاديمي الجاري، فضلًا عن توثيق حضور وغياب الطلبة بالنظام الوطني لمعلومات الطلبة، مع استثناء بعض الطلاب من الحضور المدرسي والاكتفاء بالتعلّم عن بُعد للذين يُعانون من أمراض تمنعهم من تلقّي التعليم في المدرسة، وَفق ما تحدّده وزارة الصحة العامة، على أن يستمر حضورهم عن بُعد، ويجب على المستثنى من الحضور تقديم شهادة طبية حديثة تثبت ذلك، ومعتمدة من وزارة الصحة العامة.
وأكد توفير كافة المستلزمات الصحية المطلوبة من كِمامات وقفازات ومعقّمات وتزويد مشرفي الحافلات وموظّفي الاستقبال بأجهزة قياس حرارة ومُعقّمات، فضلًا عن توزيع دخول الطلبة على عدّة مداخل منعًا للزحام.

جمال الجابر:حالات محدودة للغياب وشاغر أكاديمي واحد

أشار السيّد جمال الجابر مدير مدرسة ابن الهيثم الابتدائيّة للبنين إلى ارتفاع نسب الحضور خلال الأسبوع الأوّل وبداية الأسبوع الثاني من العام الأكاديمي الجاري وسط حالات غياب محدودة.
وقال: نظام التّعليم التناوبي يسهل على المعلمين متابعة الطلاب بشكل دوري سواء على مُستوى الحضور في المبنى المدرسي أو من خلال الدروس عن بُعد، حيث يتابع المدرسُ تفاعلَ الطالب في الدروس عن بُعد، وخلال حضوره في المبنى المدرسي، ويتعرّف على أسباب غيابه إن وجدت، أو عدم تفاعله مع الأنشطة والدروس خلال التعلّم الإلكترونيّ.
وأضاف: قرار إلزام الطلاب بلبس الكِمامة في المرحلة الابتدائيّة جديد، ولكنَّ هناك ارتفاعًا كبيرًا للوعي واستجابة من الطلبة بالالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية سواء على مستوى التباعد الاجتماعي أو استخدام المُعقمات التي توفرها المدرسة، لاسيما أن الطلاب قد حصلوا على توعية مُسبقة بالرسائل النصية، فضلًا عن التوعية المكثفة خلال الأسبوع الأوّل من العام الأكاديمي، إلى جانب الوعي بمخاطر نشر العدوى ومخاطر فيروس كورونا «كوفيد-19» على الصحّة العامة.
وأشار إلى تطبيق المُعلّمين للواجبات والتطبيقات القصيرة والمُشاركة والنشاط المنهجي، إلى جانب تقييم المشاركة الصفيّة من خلال تفاعل الطلبة مع المعلم والزملاء بالصفّ والمنصّة الإلكترونية، لافتًا إلى وجود شاغر أكاديميّ واحد وغير مؤثّر في تقديم الدروس للطلبة، وتمَّ مخاطبةُ الوزارة التي تعمل على توفيره خلال الأيام القادمة.

قد يهمك الإطلاع على الرابط التالي الذي صدر على منصة أفدني مؤخرا”:

فتح باب القبول للدراسات العليا

لتبقى على إطلاع بكل جديد يصدر انضم إلينا على مواقع التواصل الإجتماعي:

على التلغرام:

قناة التلغرام لمناهج قطر

مجموعة تلغرام قطر – للمرحلة الإبتدائية

مجموعة تلغرام قطر – للمرحلة الاعدادية

مجموعة تلغرام قطر – للمرحلة الثانوية

على الفيسبوك:

صفحة الفيسبوك للمناهج القطرية

مجموعة فيسبوك قطر – للمرحلة الإبتدائية

مجموعة فيسبوك قطر – للمرحلة الاعدادية

مجموعة فيسبوك قطر – للمرحلة الثانوية

على التويتر:

التويتر للمناهج القطرية

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: يرجى ذكر المصدر موقع أفدني للتعليم في قطر عند نسخ الموضوع
إغلاق
إغلاق