مكتبة قطر الوطنية تطلق معرضا”

مكتبة قطر الوطنية تنظم معرضا” حول بدايات التصوير الفوتوغرافي في الشرق الأوسط ، وتعلن اليوم في الدوحة 14 سبتمبر  عن افتتاح هذا المعرض تحت عنوان “بين العلم والفن : بدايات التصوير الفوتوغرافي في الشرق الأوسط” ،وذلك خلال الفترة من 20 سبتمبر الجاري إلى 30 ديسمبر المقبل.

‏مكتبة قطر الوطنية تعلن عن افتتاح معرض بعنوان “بين العلم والفن:التصوير الفوتوغرافي في الشرق الأوسط”

وفي كلمة له أكد سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري، وزير الدولة ورئيس مكتبة قطر الوطنية أن المعرض يسلط الضوء على الدور البارز للعلماء العرب في تقدم التصوير الفوتوغرافي وتطوره، حيث سيجمع المعرض بين التاريخ والثقافة، وسيكون مصدرًا لإثراء المعرفة بهذا الفن للمواطنين والمقيمين الذين ستتاح لهم الفرصة للتعرف عن كثب على تطور التصوير الفوتوغرافي في العالم العربي وتجربة التقنيات الأولى والكاميرات القديمة في التقاط وطباعة الصور الفوتوغرافية.

وأضاف أن المعرض يأتي في إطار دور مكتبة قطر الوطنية كنبراس للمعرفة والثقافة في بلادنا ومنطقتنا العربية، والتزامها بإثراء معرفة المجتمع حول تاريخ العالم العربي وإنجازاته وفنونه المختلفة.

وتابع قائلا: “سنواصل المسيرة خلال الفترة القادمة بمواصلة نشاطنا الأمر الذي يجعل من مكتبة قطر الوطنية مصدرًا مستمرًا للمعرفة والإبداع”.

ويقدم المعرض أعمال كبار المصورين الفوتوغرافيين والعلماء من المنطقة والعالم، ويتعرف فيه الزوار على إسهامات العرب في اختراع الكاميرا وتطوير فنون التصوير الفوتوغرافي، وطوال فترة المعرض التي تستمر حوالي 3 شهور، سيحضر زوار المعرض مجموعة من الفعاليات المرتبطة بالمعرض، كما يمكنهم المشاركة في جلسات حوارية ومناقشات ثرية حول موضوع التصوير الفوتوغرافي.

ويصحب المعرض الزائرين في رحلة عبر الزمن مع تاريخ التصوير الفوتوغرافي وتطوره، سواء على مستوى المنطقة العربية أو العالم، ويسلط الضوء على التقنيات الأولى لطباعة الصور الفوتوغرافية ومنها نمط التصوير /الداجيري/، ومعدات التصوير الفوتوغرافي القديمة كما يحتوي على نموذج يحاكي عمل الكاميرات القديمة أو القمرة المظلمة.

ومن خلال معرض التصوير الفوتوغرافي، تقدم المكتبة لروادها من مختلف فئات المجتمع إمكانية التعرف على تطور تقنيات الصور الفوتوغرافية على مر السنين، وسيستمتع الزائرون بالمعروضات الزاخرة بالمعلومات، كما ستتاح لهم إمكانية تجربة واستخدام كاميرات التصوير القديمة مباشرة.

ويُطبِّق المعرض، وهو أول معرض متاح بالحضور المباشر في المكتبة منذ بداية العام الجاري، الإجراءات الاحترازية لمقاومة جائحة /كوفيد ـ 19/ لضمان سلامة الرواد والزائرين ومنها المسافة الاجتماعية الآمنة، والحجز المسبق لزيارة المكتبة، وضرورة إبراز الحالة الخضراء لتطبيق /احتراز/.

لمزيد من المعلومات عن الحجز المسبق لزيارة المكتبة، يرجى زيارة الموقع الرسمي (www.qnl.qa)

وللاطلاع على القائمة الكاملة بفعاليات المكتبة يرجى زيارة صفحة الفعاليات (www.qnl.qa/ar/events).

قد يهمك الإطلاع على المقال التالي الذي صدر على منصة أفدني :

انطلاق أسبوع النزاهة في الرياضة 2021

أيضا” :

  قرارات جديدة تخص سياسة السفر والعودة لقطر في عام 2021

لتبقى على إطلاع بكل جديد انضم إلينا على مواقع التواصل الإجتماعي:

على التلغرام:

قناة التلغرام لمناهج قطر

مجموعة تلغرام قطر – للمرحلة الإبتدائية

مجموعة تلغرام قطر – للمرحلة الاعدادية

مجموعة تلغرام قطر – للمرحلة الثانوية

على الفيسبوك:

صفحة الفيسبوك للمناهج القطرية

مجموعة فيسبوك قطر – للمرحلة الإبتدائية

مجموعة فيسبوك قطر – للمرحلة الاعدادية

مجموعة فيسبوك قطر – للمرحلة الثانوية

على التويتر:      

التويتر للمناهج القطرية

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: يرجى ذكر المصدر موقع أفدني للتعليم في قطر عند نسخ الموضوع
إغلاق
إغلاق