تفاصيل اختبارات النقل في قطر نهاية الفصل الثاني 2021

أحدث الخطوات المتبعة في  النظام التعليمي وفق الاجراءات الاحترازية الحديثة في وجه الجائحة العالمية , وزارة التعليم زوّدت المدارس بجداول مواصفاتها لاختبارات نهاية العام الدراسي 2020-2021 :

اعتماد وزارة التعليم على اختبارات النقل 15 أبريل:

1- تزويد المدارس بقوالب وخريطة الاختبار وأدلة تصحيح المواد.

2- الموجهون سيقومون بالتواصل مع منسقي المواد للمتابعة وتقديم الدعم.

3- ثمانية أسئلة لقياس مهارة التذكر.. وسبعة للفهم .. واثنان للتحليل والاستنباط.

بدأت المدارس الحكومية، أمس، في تكليف منسقي المواد بالإشراف على وضع المعلمين بأقسام المواد لاختبارات صفوف النقل من الأول إلى الحادي عشر «ما عدا صفوف الاختبارات التحصيلية»، وتجهيزها للاعتماد في الخامس عشر من أبريل الجاري كحد أقصى. وزوّدت إدارة التوجيه التربوي المدارس بجداول مواصفات المواد المختلفة على مستوى الصفوف والتي تحدد صورة ورقة الاختبار والوزن النسبي للدروس بالاختبار والعمق المعرفي للأسئلة.

وزوّدت الإدارة بجداول مواصفات اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الأكاديمي 2020-2021. وأوضحت الإدارة أن الموجهين سيقومون بالتواصل مع منسقي المواد للمتابعة وتقديم الدعم اللازم. وأكّدت على دور المنسق الرئيسي في مراجعة الاختبارات واعتمادها قبل عرضها على الموجه المسؤول، داعية إلى التعاون مع الموجهين أثناء زيارات اعتماد الاختبارات من خلال توفير مكان مناسب للمراجعة، وتنفيذ التعديلات المطلوبة في نفس الزيارة.

ووفقًا لمعلومات المصدر وبحسب جداول المواصفات لمادة اللغة العربية يتكون الاختبار من ورقتين الورقة الأولى تشمل مهارتي الاستماع والإملاء وتتكون من سؤالين موضوعيين تم تخصيص درجتين لهما معًا، وثلاثة أسئلة مقالية تم تخصيص 8 درجات لها.

أما الورقة الثانية من الاختبار فتشمل مهارات القراءة والكلمة والجملة والكتابة، وتتضمن الورقة الثانية من الاختبار ثمانية أسئلة موضوعية خُصص لها 10 من درجات الاختبار، و9 أسئلة مقالية خُصص لها 27 درجة من درجات الاختبار.

أما مهارة التحدث فتم تخصيص ثلاث درجات لها موزعة بمعدل درجة لسلامة اللغة، ودرجة للتنظيم، ونصف درجة للغة الجسد، ونصف درجة للرصيد المعرفي والأفكار.

ويغطي الاختبار بحسب جدول المواصفات الوحدات الدراسية المقررة على الطلبة والطالبات في الفصل الدراسي الثاني من الأولى وحتى الثامنة.

وبالنسبة للعمق المعرفي للأسئلة اعتمد جدول المواصفات على العمق المعرفي «حسب معايير ويب Webb» بمعدل 8 أسئلة للمستوى الأول «التذكر وإعادة الإنتاج» و7 أسئلة للمستوى الثاني «الفهم أو تطبيق المفاهيم والمهارات»، وسؤالين فقط للمستوى الثالث «التحليل والاستنباط – مهارات التفكير العليا».

وقد زوّدت إدارة التوجيه التربوي المدارس بقوالب الاختبار وقوالب أدلة تصحيح المواد، داعية المدارس إلى تجهيز الاختبارات للاعتماد للإدارة في الخامس عشر من أبريل الجاري.

ويشمل جدول المواصفات معايير بناء الاختبار وخريطة الاختبار شاملة عدد الأسئلة ونوعها «مقالية وموضوعية» والعمق المعرفي للأسئلة وتوزيع الدرجات، وعلى المدارس التقيد بجدول المواصفات المعتمد من قبل إدارة التوجيه التربوي والتقيد بالمصدر التعليمي المعتمد والخطة الفصلية المعتمدة.

وتجرى اختبارات نهاية العام الدراسي الجاري 2020/‏‏‏2021م لطلبة النقل بالمدارس النهارية وطلبة تعليم الكبار في الفترة من الخامس والعشرين من مايو وحتى العاشر من يونيو المقبلين حضوريًا بالمدارس مع مراعاة تطبيق الإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي للحد من انتشار وباء كورونا «كوفيد-19» وللحفاظ على سلامة الطلبة والكوادر المدرسية.

وتضع المدارس اختبارات نهاية العام لصفوف النقل ما عدا صفوف الثالث والسادس والتاسع والتي يؤدي طلبتها الاختبارات التشخيصية التي تضعها الوزارة بهدف قياس التحصيل الأكاديمي لطلبة المدارس في المنهج المقرر للفصل الدراسي الثاني.

وتتولى لجان مشتركة بالوزارة إعداد أسئلة الاختبارات التحصيلية في ست مواد هي «التربية الإسلامية، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والعلوم، والرياضيات، والدراسات الاجتماعية». وتقوم إدارة مركز معلومات الطلبة بقطاع شؤون التقييم بتزويد المدارس بأسئلة الاختبارات التحصيلية للصفوف والمواد المذكورة صباح يوم كل اختبار لكل مادة وفقًا لجداول الاختبارات. وتعد المدارس اختبارات المهارات لمواد اللغة العربية واللغة الإنجليزية والتربية الإسلامية لتلك الصفوف وفق التعليمات أو جداول المواصفات التي يتم تزويد المدارس بها من قبل إدارة تقييم الطلبة.

وتضع المدارس أيضًا الاختبار البديل لطلبة الدعم التعليمي الإضافي «المستوى الثالث» وفق جداول المواصفات التي يتم تزويد المدارس بها من قبل إدارة تقييم الطلبة.

وتقوم المدارس كذلك بناءً على توجيهات إدارة تقييم الطلبة بإعداد أسئلة اختبارات الصفوف المذكورة «ثالث وسادس وتاسع» في مواد الفنون البصرية والحوسبة وتكنولوجيا المعلومات وفق جداول المواصفات المرسلة من قبل إدارة التوجيه التربوي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: يرجى ذكر المصدر موقع أفدني للتعليم في قطر عند نسخ الموضوع
إغلاق
إغلاق