تقليل التعرق في موجات الحر

فصل الصيف من الفصول المحببة الى قلوبنا حيث تكثر فيه الرحلات البحرية والنزهات، الا ان التعرق الذي نصاب به في موجات الحر الشديدة كثيرا” ما تكدر صفو رحلاتنا، كيف نستطيع مواجهة هذه المشكلة ؟ ابقى معنا في هذا المقال لنضع لك بعض الحلول البسيطة في مواجهة التعرق المزعج.

ماهي الخطوات الموصى بها لتقليل التعرق المفرط في الصيف؟

يعتبر تعرق الوجه المفرط مشكلة مزعجة لعدد كبير من النساء خلال موسم الصيف، تفسد المكياج وترهق البشرة، ومن أجل منع الإفراط فى تعرق الوجه نضع هنا هذه النصائح البسيطة من موقع “بولد سكاى” الهندى..
اولا”- غسل الوجه بالماء البارد لمنع إفراط التعرق لأنه يغلق مسام الجلد التى تسبب التعرق الشديد.
ثانيا”- تطبيق بودرة التلك على بشرتك وتوزيعها بالتساوي، لأنها تمتص العرق وتسيطر على العرق الزائد.
ثالثا”- لف مكعبات الثلج فى قطعة قماش نظيفة وتمريرها على بشرتك لبضع دقائق بهذه الطريقة تغلقى مسام الوجه وتمنعي تعرق الوجه.
رابعا”- تطبيق عصير الخيار على الوجه ليلاً للمساعدة على ترطيب الوجه وتهدئته وقبض المسام مما يساعد على الوقاية من التعرق المفرط.
خامسا”- تجنب المنتجات الجلدية القائمة على الزيت، كالكريمات القائمة على الزيت ومستحضرات التجميل  لأنها تزيد من تعرق الوجه ويمكن أن تتسبب فى سد المسام وتراكم الأوساخ وهو ما يمكن أن يزيد كمية تعرق الوجه.
سادسا”- استخدام المكياج الخفيف خلال الصيف ولا تطبقي عدة طبقات من المكياج على بشرتك قبل الخروج خلال الأيام الحارة.
سابعا”- استخدام خل التفاح المخفف جدًا على بشرتك مرة أسبوعيًا لتنظيف المسام بالتالي منع الإفراط في تعرق الوجه.

وصفات طبيعية للتخلص من فرط التعرق

على الرغم من أن التعرق ضروري لطرد السموم من الجسم إلى حد ما، فإن التعرق المفرط قد يكون محرجا” للبعض.

اما إذا كنت تميل إلى التعرق كثيرا”، يمكنك اتباع بعض النصائح لتجنب ذلك:

الخطوة الأولى تكون بتعديل النظام الغذائي، إذ يمكن أن يؤدي نقص بعض الفيتامينات والمعادن أيضا إلى التعرق المفرط.

ماهي الفيتامينات التي تساعد على تقليل العرق؟
أكدت استشارية النظام الغذائي سوازي ريدي، في نصائحها لموقع “هيلث شوتس” (Health shots)، أن هناك بعض الفيتامينات والمعادن التي يمكن إضافتها إلى نظامك الغذائي تساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم والتحكم في العرق، توضحها على النحو التالي:

أبرز أعراض نقص فيتامين “د” (D) التعرق المفرط، وخاصة تعرق الرأس، كما يؤدي نقص فيتامين “د” إلى الإرهاق وآلام العظام وتشنجات العضلات والاكتئاب، يمكنك تنظيم فيتامين “د” في جسمك عن طريق تناول الأسماك ومنتجات الألبان، وأيضا تعريض نفسك لأشعة الشمس لمدة 20 دقيقة، يمكن أن يساعدك كل يوم على زيادة مستويات فيتامين “د”.

تجد لدينا أيضا” في الميدان التكنولوجي:

أخطاء قاتلة تؤدي لتلف بطارية الٱيفون

 

فيتامين “ب”
يعتبر فيتامين “ب” (B) ضروريا للحفاظ على الجهاز العصبي وتنظيمه، وعندما يحدث نقص به يتسبب في الإجهاد والتعرق المستمر، لذلك فالاهتمام بعناصره يقلل من التعرق المفرط.

أبرز الأطعمة التي تحتوي على فيتامين “ب” هي اللحوم والبيض والدواجن والخضروات والبقوليات ومنتجات الألبان والمكسرات وغيرها، ويمكنك أيضا تناول مكملات فيتامين “ب” جنبا إلى جنب مع العناصر الغذائية السابقة.

عنصر المغنيسيوم:
يمكن أن تؤدي زيادة مستويات التوتر لديك إلى التعرق المفرط التي تتسبب في فقدان المغنيسيوم، لذلك ستساعد زيادة تناول المغنيسيوم في تقليل العرق إلى حد ما، وتشمل مصادر المغنيسيوم اللوز والقرع والسبانخ.

الكالسيوم:
يساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم، ويمكن أن يساعد في خفض مستوى العرق، ولزيادة مستويات الكالسيوم في الجسم تناول منتجات الألبان وفول الصويا والخضروات ذات الأوراق الخضراء والمكسرات.

الوصفات الطبيعية لفرط التعرق

هناك عدد من العلاجات المنزلية لفرط التعرق، ولكن النتائج تختلف من شخص لآخر، لذلك يفضل استشارة الطبيب قبل تنفيذ أي منها.

المريمية


عشب مفيد جدا، تحتوي أوراقه على حمض التانيك الذي يقيد الغدد العرقية ويقلل التعرق، يمكن الاستفادة من فوائده عن طريق تناول أقراص المريمية أو شرب شاي المريمية.

الشاي الأخضر والأسود

يحتوي الشاي الأخضر على المغنيسيوم وفيتامين “ب”، اللذين يقيدان الغدد العرقية ويحافظان على هدوئك، أما إذا كنت تعاني من تعرق الإبط المستمر، فإن الشاي الأسود له أيضا خصائص قابضة يمكن أن تقلل العرق عند وضعه مباشرة على بشرتك، بعد تخمير الشاي والسماح له ليبرد، افرك الشاي على الإبطين بمنشفة أو كيس الشاي نفسه لبضع دقائق.

إذا كنت تعاني من تعرق الإبط المستمر، فإن الشاي الأسود له خصائص قابضة يمكن أن تقلل العرق

قد يهمك:

ذهبي أفدني لطلاب الثانوية العامة في قطر 2022

ولطلاب الابتدائي نضع:

الشامل في المرحلة الابتدائية لدولة قطر

عصير الطماطم

بالإضافة إلى فوائده في مكافحة السرطان، يعمل أيضا على تقليص المسام، سيساعدك تناول نظام غذائي غني بالطماطم أو شرب كوب من عصير الطماطم يوميا على التحكم في التعرق.

زيت شجرة الشاي

يعمل كدواء قابض لمحاربة البكتيريا المسببة للعرق، انقع كرة قطنية في زيت شجرة الشاي وضعها على منطقة الإبط يوميا.

الليمون

يقلل الحمض من التعرق بشكل طبيعي، يمكنك إما فرك نصف ليمونة على منطقة الإبط، مع الضغط برفق لاستخراج السائل، أو مزج كمية صغيرة من عصير الليمون مع صودا الخبز ووضعه بقطعة قطن، واتركه لمدة 30 دقيقة على الأقل، ثم اشطفه جيدا.

يقلل الحمض من التعرق بشكل طبيعي (بيكسيلز)
زيت جوز الهند
يحتوي جوز الهند على حمض اللوريك، الذي يقتل البكتيريا المسببة للعرق بسبب خصائصه المضادة للميكروبات، امزج 10 غرامات من الكافور المسحوق مع كوب من زيت جوز الهند، واخلطها، ثم ضع المعجون على جسمك، واتركه من 45 دقيقة إلى ساعة، ثم اشطفه بالماء.

نصائح يومية للتخفيف من التعرق

تنصح تارا كوفمان طبيبة الأمراض الجلدية في مستشفى جامعة ستوني بروك ، باستخدام مضادات التعرق في فترة الليل لأن درجة حرارة الجسم تكون منخفضة ويكون الجلد أكثر جفافا، مما يسمح بنتيجة أكثر فعالية.

بالاضافة الى ضرورة الابتعاد عن الأطعمة الحارة، التي قد يرتفع من خلالها معدل ضربات القلب، مما يرفع درجة حرارة الجسم الداخلية ويسبب التعرق، وأيضا الأطعمة الدهنية، مثل النقانق المعلبة، والأطعمة شديدة الملوحة مثل رقائق البطاطس، بدلا من ذلك، يجب أن تستهلك الفواكه والخضروات التي تحتوي على الكثير من الماء والتي تساعد في الحفاظ على برودة جسمك، حيث ترفع الأطعمة الحارة درجة حرارة الجسم الداخلية وتسبب التعرق.

ارتد الملابس الفضفاضة المصنوعة من الأقمشة التي تسمح بمرور الهواء، مثل القطن أو الكتان أو القماش الذي يمتص الرطوبة، وتجنب الألياف الصناعية مثل النايلون أو الحرير الصناعي، والتي يمكن أن تجعلك تشعر بالحرارة والتعرق أكثر.

وفي نهاية المقال نذكرك بأن التعرق أمر طبيعي، ولكن إذا لاحظت أنك تتعرق بغزارة دون سبب أو يكون التعرق مصحوبا بأعراض مثل الإسهال أو ألم في الصدر، فقد يكون ذلك علامة على وجود حالة طبية أساسية، لذا توصي كوفمان بمراجعة الطبيب.

تجد كل ماتحتاجه في المناهج التعليمية في دلة قطر هنا:

قناة افدني العامة على التلغرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: يرجى ذكر المصدر موقع أفدني للتعليم في قطر عند نسخ الموضوع