اختبارات صفوف النقل من خارج المدرسة في قطر

في ظل الاجراءات المتخذة يوميا” في مسار التعليم وتحسين نتائج الطلبة, يتم  التحضير لتجربة تبادل الاختبارات لصفوف النقل بين المدارس في دولة قطر.

اختبارات صفوف النقل من خارج المدرسة:

حيث يقترح:

1- إشعار المدرسة باعتماد اختبار مدرسة أخرى لطلابها.

2- تبادل الاختبارات بهدف الوصول لنتائج ومُعطيات دقيقة للمُخرجات التعليمية.

3- بدء زيارات المُوجّهين للمدارس لاعتماد الاختبارات.

4- اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني للنقل تصمم وفقًا لجداول مواصفات مُعتمدة.

وتأتي التفاصيل على الشكل الآتي:

تعتزم إدارة التوجيه التربوي تطبيق تجربة تبادل الاختبارات لصفوف النقل بين المدارس اعتبارًا من اختبار نهاية الفصل الدراسي الثاني ما عدا صفوف الاختبارات التحصيلية «الثالث والسادس والتاسع» والتي توضع اختباراتها مركزيًا من خلال لجنة مُختصة بالوزارة من المُوجهين ومُحكمي المواد ومُنسقين من الميدان التربوي.

وأكد مصدر مطلع أنه سيتم إشعار المدرسة «أ» باعتماد اختبار المدرسة «ب» لطلابها، لافتًا إلى أن التوجيه تهدف من تلك الخطوة إلى الوصول إلى نتائج ومعطيات دقيقة للمخرجات التعليمية لطلبة النقل, خاصة أن تلك الخطوة تأتي بعد رصد فجوات تعليمية في مستويات الطلبة خلال اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول.

يأتي هذا بالتزامن مع بدء زيارات المُوجهين التربويين منذ الخميس الماضي للمدارس لمُراجعة الاختبارات المدرسية التي أعدّتها المدارس مؤخرًا وفقًا لجداول المواصفات المرسلة إليها من إدارة التوجيه التربوي، حيث زودت المدارس بجداول مُواصفات المواد المُختلفة على مستوى الصفوف والتي تحدّد صورة ورقة الاختبار والوزن النسبي للدروس بالاختبار والعمق المعرفي للأسئلة.

ويتمثل دور المُنسق الرئيس في مراجعة الاختبارات واعتمادها قبل عرضها على الموجه المسؤول، وقد دعت إدارة التوجيه المدارس إلى التعاون مع المُوجهين أثناء زيارات اعتماد الاختبارات من خلال توفير مكان مناسب للمُراجعة، وتنفيذ التعديلات المطلوبة في نفس الزيارة.

ويعتمد جدول المُواصفات على العمق المعرف «حسب معايير ويب Webb» بمعدل 8 أسئلة للمستوى الأول «التذكر وإعادة الإنتاج» و 7 أسئلة للمستوى الثاني «الفهم أو تطبيق المفاهيم والمهارات»، وسؤالين فقط للمستوى الثالث «التحليل والاستنباط – مهارات التفكير العليا».

وقد زودت إدارة التوجيه التربوي المدارس بقوالب الاختبار وقوالب أدلة تصحيح المواد، داعية المدارس إلى تجهيز الاختبارات للاعتماد للإدارة في الخامس عشر من أبريل الجاري.

ويشمل جدول المواصفات معايير بناء الاختبار وخريطة الاختبار شاملة عدد الأسئلة ونوعها «مقالية وموضوعية» والعمق المعرفي للأسئلة وتوزيع الدرجات، وعلى المدارس التقيّد بجدول المُواصفات المُعتمد من قبل إدارة التوجيه التربوي والتقيد بالمصدر التعليمي المُعتمد والخطة الفصلية المُعتمدة.

وتجرى اختبارات نهاية العام الدراسي الجاري 2020/‏‏‏2021م لطلبة النقل بالمدارس النهارية وطلبة تعليم الكبار في الفترة من الخامس والعشرين من مايو وحتى العاشر من يونيو المقبلين حضوريًا بالمدارس مع مُراعاة تطبيق الإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي للحد من انتشار وباء كورونا «كوفيد-19» وللحفاظ على سلامة الطلبة والكوادر المدرسية.

وتضع المدارس اختبارات نهاية العام لصفوف النقل ما عدا صفوف الثالث والسادس والتاسع والتي يؤدي طلبتها الاختبارات التشخيصية التي تضعها الوزارة بهدف قياس التحصيل الأكاديمي لطلبة المدارس في المنهج المُقرر للفصل الدراسي الثاني. وتتولى لجان مُشتركة بالوزارة إعداد أسئلة الاختبارات التحصيلية في 6 مواد هي «التربية الإسلامية، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والعلوم، والرياضيات، والدراسات الاجتماعية».

وتقوم إدارة مركز معلومات الطلبة بقطاع شؤون التقييم بتزويد المدارس بأسئلة الاختبارات التحصيلية للصفوف والمواد المذكورة صباح يوم كل اختبار لكل مادة وفقًا لجداول الاختبارات.

وتعد المدارس اختبارات المهارات لمواد اللغة العربية واللغة الإنجليزية والتربية الإسلامية لتلك الصفوف وفق التعليمات أو جداول المواصفات التي يتم تزويد المدارس بها من قبل إدارة تقييم الطلبة. وتضع المدارس أيضًا الاختبار البديل لطلبة الدعم التعليمي الإضافي «المستوى الثالث» وفق جداول المُواصفات التي يتم تزويد المدارس بها من قبل إدارة تقييم الطلبة. وتقوم المدارس كذلك بناء على توجيهات إدارة تقييم الطلبة بإعداد أسئلة اختبارات الصفوف المذكورة «ثالث وسادس وتاسع» في مواد الفنون البصرية والحوسبة وتكنولوجيا المعلومات وفق جداول المواصفات المُرسلة من قبل إدارة التوجيه التربوي.

كونوا معنا في كل جديد من خلال صفحتنا على الفيسبوك:

صفحة الفيسبوك للمناهج القطرية:

www.facebook.com/Qatar.Afedne

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
error: يرجى ذكر المصدر موقع أفدني للتعليم في قطر عند نسخ الموضوع
إغلاق
إغلاق