أسباب عوز الفيتامينات في الجسم وتأثيرها على صحة جسدك

نقص أو عوز الفيتامينات  هو انخفاض معدلات الفيتامينات في الجسم التي تظهر نتائجه بصورة واضحة عند الأشخاص المصابين اذا كان حادا، أو من الممكن أن يكون النقص خفيفا يترك نتائج طفيفة لكنها ستكون ملحوظة أيضا، حيث أن الفيتامينات التي تدعم الجسم كثيرة لكل فيتامين دور أساسي في صحة بنية الجسم ونقصه سيؤدي الى ضعف القدرة البدنية كنقص فيتامين أ الذي يسبب مشكلات عدة في الرؤية و ايضا النقص في فيتامينات المعادن والزنك والحديد التي سوف تسبب الضعف في العضلات والشعر وحتى الأضافر، اليك هذا المقال التعريفي عن أسباب عوز الفيتامينات وتأثيرها على الجسم تتمنى لكم منصة أفدني قراءة ممتعة.

قد يهمك: اطعمة تساعد في هدوء أعصابك

الأشخاص الأكثر عرضة للاصابة بعوز الفيتامينات:

ان نقص الفيتامينات لا يقتصر على فئات عمرية محددة بل يصيب أشخاص كثيرين بنسب كبيرة حول العالم ولكن هناك أشخاص معرضين أكثر من غيرهم للاصابة ومن ضمنهم:

. السيدات أثناء فترة حملهم والسيدات

. الأطفال الصغار في مرحلة نموهم

. الأشخاص المصابين بأمراض عدة منها أمراض قصور  الكلى والاتهابات و غيرها من الأمراض

قد يفيدك أيضا: حلول الكتب للاعدادي فصل أول 

أنواع نقص الفيتامينات بالجسم:

1- نقص فيتامين دال

نقص فيتامين د من الأمراض الشائعة جدا،حيث اجريت دراسة لاحتساب النسبة المؤية في الشرق الأوسط واتت بنتيجة ان 72% من الاشخاص يعانون من نقص فيتامين د لاسميا أن هذا الارتفاع لوحظ بكثره عند السيدات
حيث ان فيتامين دال له علاقة ببنية الاسنان وقوة الشعر وكذلك العظام الى جانب عمله في كعنصر اساسي في جهاز المناعة.

أعراض نقص فيتامين دال:

1-ضعف في العظام وسهولة التعرض للكسور
2-ألم متوالي في الظهر والعظام
3-الشعور المستمر بالتعب والخمول
4-تساقط الشعر وانعدام حيويته
5-الاكتئاب

اسباب نقص فيتامين دال:

1. من الاسباب المتعارفة عن نقص فيتامين د هو قلة التعرض للشمس لانه يتم تصنيع الفيتامين من خلال الجلد حين يتعرض للشمس أي ان كبار العمل حين يجلسون لفترات طويلة دون الخروح والتعرض لأشعة الشمس أكثر عرضة لنقص هذا العنصر في الجسم
2. نقص الفيتامين عند الأطفال الرضع بسبب انخفاض نسبته في حليب الأم المرضعة لذلك ينصح دائما بزيادة دعم الفيتامينات واعطاء الفيتامينات المناسبة
للأطفال الرضع بنسب كافيه لزيادة قوه بنيته

2-نقص فيتامين ب 12

يعد فيتامين ب 12 عنصر اساسي في تركيب كريات الدم الحمراء و مهم جدا للأعصاب و عنصرا مهم في تكوين المادة الوراثية حيث يعاني البالغين فوق سن الخمسين منه بكثرة وقدرت نسبتهم 3.2٪؜ حسب الدراسات التي اجريت.

اعراض نقص فيتامين ب 12:

1-الاحساس بالخدر أو التنميل في مناطق عدة بالجسم
2-الصعوبة في الحركة والمشي
3-الشعور بالتعب والارهاق المستمر
4-ضعف في الذاكرة والنسيان المستمر

أسباب نقص فيتامين ب 12:

1-يعد أكل الخضراوات فقط من دون نظام غذائي متكامل أحد الاسباب لنقص فيتامين ب 12 حيث يوجد هذا الفيتامين بكثرة في المنتجات الحيوانية واللحوم الحمراء والبيضاء والبيض والألبان والأجبان.

2-كما لوحظ أن اجراء عمليات السمنة وخصوصا عندما يتم ازالة جزء من الجهاز الهضمي المسؤول عن افراز فيتامين ب 12 حيث أنه تؤدي هذة العملية الى نقص افراز هذا الفيتامين في الجسم.

يقرا الزوار: دليل المستوى للثامن للفصلين الأول والثاتي في قطر 

نقص فيتامين أ

يعد نقص هذا الفيتامين منتشرا بشكل كبير وخصوصا في جنوب آسيا و افريقيا بسبب الفقر وقلة التغذية حيث تؤثر هذة المشكلة بالخصوص على الأطفال والسيدات الحوامل.

يتم تخزين هذا الفيتامبن في الكبد حيث يحتفظ البالغ بهذا المخزون لعدة سنوات على عكس الطفل الذي يحتفظ فيه بمدة أقصاها أسبوعين، حيث يؤدي هذا في نهاية المطاف بضعف شديد بالبصر ينتهي بالعمي بعمى لدى الأطفال كما يسبب لهم بأمراض عدة كالالتهابات والحصبة والاسهال نتيجة هذا النقص في الفيتامين، اما بالنسبة للسيدات الحوامل فأن نقص هذا الفيتامين خلال شهور الحمل يسبب للطفل بالعشى الليلي.

في نهاية هذا المقال ننصحكم أعزائي بتناول كميات كافية من الخضار واللحوم ومصادر البروتينات وعدم التهاون في النظام الغذائي الصحي، كذلك من المهم زيارة الطبيب عند الحاجة لذلك.

تابعونا على صفحتنا في فيسبوك: مناهج قطر التعليمية-أفدني

وعلى تيلجرام: مناهج قطر التعليمية-أفدني 

تقديم: الين كرباج

المصدر:الطبي

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: يرجى ذكر المصدر موقع أفدني للتعليم في قطر عند نسخ الموضوع