آلية توزيع درجات الفصل الأول 2023

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي لمديري ومديرات المدارس الحكومية والخاصة التي تطبق المعايير الوطنية تعميماً يوضح توزيع درجات الفصل الدراسي الأول للعام الأكاديمي 2022/2023م.

توزيع الدرجات الفصل الدراسي الأول العام الأكاديمي 2022-2023

 

وذلك بناءً على القرار الوزاري رقم (2) بشأن التقويم الأكاديمي للعام 2022/2023م، ونظراً لعدم إجراء اختبار منتصف الفصل الدراسي الأول للصفوف من الأول إلى الحادي عشر (نهاري) مراعاةً للظروف الاستثنائية للعام 2022/2023م.

وجاء في التعميم أن ما فيه من قرار جاء بناءً على مقتضيات المصلحة العامة

ولذلك قرر أن تكون درجات الفصل الدراسي الأول للعام 2022/2023م على النحو التالي:

أولاً:

الصفوف (الأول- الثاني- الثالث)

نهاري:

الفصل الدراسي الأول: الدرجة الكلية المخصصة للفصل الدراسي الأول (40) درجة

ويقيم الطلبة في الفصل الدراسي الأول على النحو التالي:

20 درجة تُخصص لتقييم أداء الطلبة في النصف الأول من الفصل الدراسي الأول، ويتم احتساب درجة تقييم الطالب لهذه الفترة اعتبارًا من تاريخ 21 أغسطس ولغاية تاريخ 29 سبتمبر وفقاً لأدوات التقييم.

وتشمل أدوات التقييم للصفوف الأول والثاني والثالث التقييمات الصفية القصيرة، وعليها درجتان، ويؤدي الطالب تقييماً قصيراً (بما لا يتجاوز تقييمين) حسب طبيعة كل مادة

كما تم تخصيص 8 درجات للمشاركة الصفية، و8 درجات للواجبات، ودرجتين للنشاط المنهجي أو المشروع.

هذا وتتولى المدارس رصد درجات الطلبة في النظام الوطني لمعلومات الطلبة NSIS في نفس الخانة المخصصة لذلك، وإصدار الشهادات عن نفس الفترة المشار إليها أعلاه.

وتُخصص 20 درجة لتقييم أداء الطلبة في النصف الثاني من الفصل الدراسي الأول، ويتم احتساب درجة تقييم الطالب لهذه الفترة اعتباراً من تاريخ 2 أكتوبر 2022م، إلى اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول بتاريخ 6 نوفمبر 2022م.

ويكون توزيع الدرجة وفقاً لأدوات التقييم المعتمد المعمول بها حسب سياسة التقييم، إذ يتم تخصيص درجتين للتقييمات الصفية، ونصف درجة للمشاركة الصفية، ودرجتين للواجبات، ونصف درجة للنشاط المنهجي، و15 درجة لاختبار نهاية الفصل الدراسي الأول.

أما فيما يتعلق بالفصل الدراسي الثاني:

 

فإن الدرجة الكلية المخصصة للفصل الدراسي الثاني ستكون عبارة عن 60 درجة، وتكون الدرجات موزعة على اختبار منتصف الفصل الثاني، واختبار نهاية الفصل الثاني وفقاً لسياسة التقييم المعتمدة المعمول بها.

وبالنسبة للصفوف من الرابع إلى الحادي عشر نهاري (الفصل الدراسي الأول) ستكون الدرجة الكلية المخصصة للفصل الدراسي الأول (40) درجة.

ويقيم الطلبة في الفصل الدراسي الأول على النحو التالي: 5 درجات تُخصص لتقييم أداء الطلبة في النصف الأول من الفصل الدراسي الأول.

ويتم احتساب درجة تقييم الطالب لهذه الفترة اعتباراً من تاريخ 21 أغسطس إلى تاريخ 29 سبتمبر وفقاً لأدوات التقييم على النحو التالي: 20 درجة للتقييمات الصفية القصيرة، و10 درجات للمشاركة الصفية، و10 درجات للواجبات، و10 درجات للنشاط المنهجي، ويتم رصد 5 درجات في النظام.

وتتولى المدارس رصد درجات الطلبة في النظام الوطني لمعلومات الطلبة NSIS في نفس الخانة المخصصة لذلك، وإصدار الشهادات عن نفس الفترة المشار إليها أعلاه. وتُخصص (5 درجات) لتقييم أداء الطلبة في النصف الثاني من الفصل الدراسي الأول، ويتم احتساب درجة تقييم الطالب لهذه الفترة اعتباراً من تاريخ 2 أكتوبر 2022م إلى اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول بتاريخ 6 نوفمبر 2022م.

وتُخصص 30 درجة لاختبار نهاية الفصل الدراسي الأول، وهو اختبار (تحريري، شفهي، عملي) حسب طبيعة كل مادة ويجرى بأسئلة موحدة على مستوى الصف الدراسي بالمدرسة في مقرر الفصل الدراسي الأول.

وبالنسبة للفصل الدراسي الثاني:

 

فإن الدرجة الكلية المخصصة للفصل الدراسي الثاني (60 درجة) وتكون الدرجات مُوزعة على اختبار منتصف الفصل الثاني وأعمال الفصل الثاني واختبار نهاية الفصل الثاني، وفقاً لسياسة التقييم المعتمدة المعمول بها.

وجاء في التعميم أنه على المدارس إصدار التقارير والشهادات المدرسية عن أداء الطلبة لجميع الصفوف من الأول إلى الحادي عشر نهاري للعام الدراسي 2022-2023م وهي كالتالي:

التقرير الأول (شهادة) عن أداء الطلبة عن النصف الأول من الفصل الأول وفق ما تقرر أعلاه

وتقرير (شهادة) اختبار الفصل الدراسي الأول، وتقرير (شهادة) اختبار منتصف الفصل الدراسي الثاني

كما تقرير (شهادة) اختبار الدور الأول، وتقرير (شهادة) اختبار الدور الثاني. ويكون إصدار التقارير والشهادات (بعد اعتماد مدير المدرسة) من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة حسب النظام المعتمد المعمول به.

وأما بشأن الصفوف من الحلقة (الأولى حتى الحادي عشر) منازل – تعليم الكبار؛ يكون توزيع الدرجات للفصلين الأول والثاني والدور الثاني ورصد الدرجات وإصدار الشهادات وفقاً لسياسة التقييم المعتمدة المعمول بها.

وعن الصف الثاني عشر، نهاري ومنازل وتعليم كبار؛ يكون توزيع الدرجات للفصلين الأول والثاني والدور الثاني ورصد الدرجات وإصدار الشهادات وفقاً لسياسة التقييم المعتمدة المعمول بها.

وفي سياق هام:

يمكنك الاطلاع من هنا على التقويم الدراسي المعدل للعام 2022\2023

 

🖋️ سمية محمد الغوثاني

المصدر: 1

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: يرجى ذكر المصدر موقع أفدني للتعليم في قطر عند نسخ الموضوع