ميزات قد لا تعرفها عن تطبيق تلغرام

لقد إزداد عدد مستخدمي تطبيق تليجرام Telegram إلى أكثر من 900 مليون مستخدم، يتبادلون أكثر من 10 مليار رسالة بشكل يومي، وفي الوقت الذي يتربع فيه تطبيقات أخرى على عرش تطبيقات التراسل الفوري، إلا أن تطبيق تليجرام يوفر لمستخدميه عدد من المميزات لا يوفرها تطبيقات أخرى وسنستعرض لكم عبر موقع أفدني أبرزها.

ميزات هامة يتمتع بها تطبيق تليجرام إليك بعض منها

 

إمكانية الوصول للرسائل من عدة أجهزة

 

في تليجرام Telegram يمكن للمستخدم التراسل من خلال الأجهزة المختلفة بشكل منفصل سواء من خلال الويب أو الهاتف المحمول أو التابلت، ويتوفر تطبيق تليجرام لكل من أجهزة آيفون وآيباد وأندرويد وماك وويندوز وويندوز فون كما يتوفر من خلال الويب.

 إرسال الملفات الكبيرة

 

يدعم تليجرام Telegram إرسال عدد غير محدود من الصور ومقاطع الفيديو والملفات المضغوطة Zip وملفات الصوت mp3 والملفات النصية doc حتى حجم 2 جيجابايت لكل ملف، وذلك لعدد غير محدود من المستخدمين.

السرعة والأمان

 

يعتمد تليجرام على سيرفرات موزعة حول العالم لضمان السرعة والأمان، وتقول الشركة المطورة للتطبيق أنه أكثر أمانا من تطبيقات التراسل الفوري الأخرى بفضل اعتماد الشركة على بروتوكول خاص باسم MTProto الذي يعتمد على خوارزميات تضمن سرعة تسليم الرسائل بسرية، وتؤكد تليجرام أنها تحمي رسائل المستخدمين من التطفل من قبل الجهات الحكومية كما تحميها من الموسوقين والشركات الإعلانية وهو ما يوفر خصوصية للمستخدم.

السرية التامة

 

يمكن لمستخدمي Telegram القيام بمحادثات سرية مع الأصدقاء يتم تشفير جميع الرسائل فيها من طرف إلى طرف أي أنه لن تستطيع أي جهة ثالثة قراءة الرسائل غير الراسل والمرسل إليه فقط حتى شركة تليجرام نفسها

كما إنه عند حذف أي محادثة سرية سيتم حذف المحادثة تلقائيا لدى الطرف الآخر، ويمكن للمستخدمين تفعيل خيار في المحادثات السرية لحذف الرسائل تلقائيا بعد أقل من دقيقة من إرسالها.

ميزة القنوات

 

تتيح ميزة القنوات في تليجرام إمكانية بث الرسائل أو المحتوى لجمهور كبير، كما يمكن لأي مستخدم من مسخدمي التطبيق إنشاء قناة خاصة لبث المحتوى برابط خاص وصورة خاصة.

ومن ثم يمكن للآخرين الاشتراك بها وعند نشر أي رسالة أو محتوى جديد سيحصلون على تنبيه، يمكنكم الاشتراك في قناة أفدني التغليمية على تليجرام لتلقي أحدث الأخبار التعليمية والمقالات التي ننشرها عبر الموقع.

اقرأ المزيد حول:

دعم الحسابات المتعددة

 

إذ يتيح تليجرام للمستخدمين من خلال التطبيق الخاص بأجهزة الكمبيوتر إمكانية تسجيل الدخول بثلاثة حسابات من أرقام هواتف مختلفة والتبديل بينهم بسهولة.

تصفية الدردشات من غير جهات الاتصال

 

وهذه الميزة التي يمكن للمستخدم تفعيلها من إعدادات الخصوصية والأمان، وذلك لأرشفة الدردشات الجديدة وكتم صوت التنبيهات الخاصة بها تلقائيا من الأشخاص الذين غير موجودين في جهات الاتصال، مع إمكانية الوصول إلى هذه الدردشات في أي وقت من خلال مجلد الأرشيف وإعادتها إلى قائمة الدردشة الرئيسية بنقرة واحدة.

إمكانية حجب رقم الهاتف للحفاظ على الخصوصية

 

ويمكن لمستخدمي تليجرام أيضا اختيار عدم مشاركة رقم الهاتف مع الآخرين الذين يتواصل معهم عبر التطبيق من خلال إعدادات الخصوصية والأمان ثم رقم الهاتف واختيار “لا أحد”.

بحيث يمكنه التواصل مع الآخرين من خلال اسم المستخدم أو رابط مخصص لكل مستخدم يمكن مشاركته، بحيث يمكن للآخرين بدء محادثة مع هذا المستخدم بمجرد فتح أو النقر على الرابط.

 حفظ الرسائل للعودة لها لاحقا”

 

سواء المراد حفظه هو رابط لمقال لقرائته لاحقا أو صورة أو مقطع فيديو لمشاهدته لاحقا.

وهي الميزة التي يمكن لمستخدمي تليجرام أيضا الاعتماد عليها في تسجيل الملاحظات أو إرسال الملفات بحجم ضخم أو الصور أو مقاطع الفيديو والوصول إليها من جهاز آخر.

بحيث يمكن للمستخدم من خلال ميزة “الرسائل المحفوظة” Saved Messages إرسال الملفات بين هاتف وهاتف ذكي آخر خاص به أو بين الكمبيوتر والهاتف بسهولة، كما يمكن للمستخدم حفظ المحادثة على الشاشة الرئيسية للهاتف لضمان الوصول السريع للرسائل والملفات المحفوظة.

 تصنيف المحادثات والمجموعات في مجلدات

 

يتيح تطبيق تليجرام أيضا للمستخدمين إمكانية إنشاء مجلدات لتصنيف المحادثات والمجموعات لتسهيل الوصول إليها.

وذلك من خلال الإعدادات ثم “المجلدات” ومنها الضغط على “إنشاء مجلد جديد” ثم كتابة اسم المجلد والنقر على زر “إضافة محادثات”.

وبعدها يمكن للمستخدم اختيار المحادثات من أفراد العائلة على سبيل المثال، وذلك لتسهيل تصفح الرسائل الواردة من أفراد العائلة، حيث يظهر المجلد في تبويب في الشاشة الرئيسية للمحادثات.

التواصل مع الأشخاص في مناطق قريبة جغرافيا”

 

يتيح تطبيق تليجرام ميزة إضافة الأشخاص بالقرب من موقعك الجغرافي، فإذا كان الشخص الآخر قد جعل ملفه الشخصي مرئيا، فحينها يمكنك مشاهدة اسمه في خانة البحث حيث يمكنك الضغط على الاسم لتبادل معلومات الاتصال، كما يتيح التطبيق إنشاء مجموعات تعتمد على الموقع الجغرافي كمجموعة خاصة بعدد صغير من الطلاب أو الجيران، وبمجرد إنشاء المجموعة سيتمكن المستخدمون في المنطقة المجاورة من الانضمام إليها.

ترجمة الرسائل في تليجرام

 

تعتبر ميزة ترجمة الرسائل داخل التطبيق من أحدث مميزات تليجرام، والتي تتيح للمستخدمين ترجمة الرسائل من وإلى أي لغة دون الحاجة إلى الاعتماد على تطبيق ترجمة خارجي.

لتفعيل ميزة الترجمة كل ما عليك هو الذهاب إلى الإعدادات ثم اللغة وتبديل المفتاح بجوار اللغة لتفعيلها، كما يمكنك حذف اللغات التي تتقنها من قائمة اللغات المدعومة.

تشويش الرسائل في تليجرام

 

ومنعا لحرق أحداث الأفلام والمسلسلات، فقد أضافت تليجرام Telegram ميزة تتيح للمستخدم بسهولة التشويش على نص أو تظليل النصوص، بحيث يمكن النقر عليها للكشف على محتواها في أي وقت، وما على المستخدم إلا تحديد جزء من النص قبل إرسال الرسالة ثم اختيار “تظليل” أو Spoiler ليظهر بعدها النص مظللا أو مشوش.

تحرير واستبدال الصور في تليجرام

 

يتيح تطبيق تليجرام إمكانية تحرير الصور أو استبدالها بعد الإرسال، فإذا كنت قد أرسلت صورة خاطئة أو بدون كتابة النص الذي تريده فيمكنك بسهولة تعديلها أو استبدالها بصورة أخرى.

للقيام بذلك كل ما عليك الضغط مع الاستمرار على الصورة التي قمت بإرسالها والنقر على خيار تعديل في الجزء العلوي كما لو كنت تقوم بالتعديل على رسالة نصية بعد إرسالها، وحينها سيظهر محرر صور مٌدمج يمكنك من خلاله إضافة الفلاتر أو اقتصاص الصورة أو استبدالها بأخرى.

تحميل صور متعددة للبروفايل الشخصي

 

يتيح تطبيق تليجرام ميزة تحميل صور متعددة للملف التعريفي الخاص بك، فبينما تكون هناك صورة رئيسية للملف الشخصي يراها جهات اتصال خاصة بك إلا أنه يمكنهم التمرير لمشاهدة باقي الصور.

إخفاء آخر ظهور عن البعض

 

ويتيح تطبيق تليجرام أيضا للمستخدم تحديد من يمكنه مشاهدة آخر ظهور لك داخل التطبيق، وذلك من خلال الدخول إلى الإعدادات ثم النقر على إعدادات الخصوصية والأمان، ثم النقر على آخر ظهور وحينها يمكنك اختيار إما مشاركتها مع الجميع أو الأشخاص داخل قائمة جهات اتصالك أو لا أحد أو إضافة أشخاص محددين لعدم المشاركة معهم.

بروكسي مدمج

 

إذا كنت تريد استخدام تليجرام في دولة ما غير متوفر لها، فبدلًا من استخدام إحدى تطبيقات VPN لتغيير عنوان الـ IP الخاص بك، يوفر تطبيق تليجرام ميزة Proxy Server مدمجة داخل التطبيق.

لاستخدام تلك الميزة عليك الدخول إلى الإعدادات ثم البيانات والتخزين ثم إعدادات بروكسي بعد تفعيلها ستحتاج إلى ملء عدد من البيانات المطلوبة.

حذف الرسائل في دردشات تليجرام في يوم محدد

 

وتعتبر واحد من مميزات تليجرام الخفية إمكانية حذف الرسائل في الدردشات مع الآخرين في يوم محدد أو فترة زمنية محددة، وذلك من خلال النقر على تاريخ اليوم في نافذة الدردشة – أي دردشة مع صديق – ثم النقر على زر “تحديد الأيام” في الأسفل، وبعدها تحديد الأيام أو اليوم الذي ترغب في حذف الرسائل فيه، ثم النقر على “مسح السجل لهذا اليوم”.

منع حفظ الصور ولقطات الشاشة

 

ومن مميزات تليجرام الخفية أيضا إمكانية حماية المحتوى في المجموعات والقنوات، بحيث يمكن لأصحاب القنوات والمجموعات ممن يشاركون محتوى حصري منع المتابعين من حفظ الصور أو الفيديو الخاص بهم أو التقاط لقطة شاشة أو إعادة توجيه الرسائل التي تتضمن المحتوى.

تليجرام كمنصة للتدوينات

 

ولكونه تطبيقا شاملا، يمكن للمستخدمين الاعتماد على تطبيق تليجرام كمنصة لكتابة التدوينات ونشرها، حيث توفر Telegram خدمة باسم telegra.ph، والتي تتيح صفحة بسيطة لنشر تدوينات أو مقالات أو مشاركات نصية، مع إمكانية إضافة صور أو تضمين المحتوى من تويتر أو يوتيوب وغيرها عن طريق إضافة رابط الفيديو أو رابط التغريدة فقط.

يعد تطبيق تليجرام من أفضل تطبيقات التراسل وأكثرها شعبية، حيث يتميز بوجود وفرة من المميزات، نظرا” لتعزيز الشركة المطورة للتطبيق مميزات تليجرام Telegram شهريا” تقريبا” من خلال تحديثات جديدة ومستمرة، وتشمل مميزات تليجرام العديد من المزايا الفريدة التي لا تتوفر في غيره من التطبيقات أو لم تتوفر بعد، والتي تجعله تطبيقا مناسبا لأداء العديد من المهام الأخرى مثل حفظ المقالات والروابط للإطلاع عليها لاحقا وتعيين تذكيرات وغيرها.

 

🖋️ سمية محمد الغوثاني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: يرجى ذكر المصدر موقع أفدني للتعليم في قطر عند نسخ الموضوع