ماذا يجب أن تفعل لكي لا تخاف من الامتحانات؟

إن فترة الامتحانات تعد من الفترات الشاقة التي يمر بها الطالب لما بها من ضغوطات، وهناك الكثير من الطلاب يتعرضون إلى التوتر أثناء فترة الاختبارات وهو ما يؤدي إلى ضعف تحصيلهم، ولهذا تقدم لك عزيزي الطالب منصة أفدني معلومات شاملة حول الطرق التي يمكنك اتباعها للتغلب على الشعور بالتوتر أثناء فترة الامتحانات.

فترة الامتحانات
فترة الامتحانات

كيف يمكنك التغلب على الخوف أثناء فترة الامتحانات؟

إن أغلب الأشخاص يشعرون بالتوتر والتشتت أثناء فترة الامتحانات. وهو ما يعد مرهقًا وشاقًا. ويعد هذا الشعور مختلف من شخص لآخر، حيث أن استقبال كل شخص للفعل يختلف بختلاف شخصيته. فهناك من هم يتجاوبون بطريقة ايجابية ويبدأون بتنظيم أوقاتهم لتحصيل الدروس بطريقة تتلائم مع المدة المحددة لتأدية الامتحانات، وهناك من يتصرفون بطريقة سلبية ويشعرون بالتوتر وبعشوائية تجعلهم غير قادرين على تحصيل اللازم في دروسهم.

قد يهمك أيضًا: أهم كتب التنمية الذاتية 

وإن التغلب على الخوف والشعور باإرهاق أثناء فترة الإمتحانات ينبغي على الشخص أن يتعرف على نسبة الخوف لديه، حيث أن نسبة الخوف لدى الشخص هي ما تجعله يشعر بهذا التوتر الشديد أثناء فترة الامتحانات. ويتم هذا الاختبار من خلال إجراء امتحان للشخص ويقوم بالإجابة عليه. وإذا ظهرت أعراض الخوف عليه حتى بعدما قام بالتحضير الجيد، فليس هذا بالأمر الذي يدعوا للقلق. حيث أن الخوف يجعل عقل الإنسان متيقظَا كما هو الحال مع الرياضيين. أما إن كانت إجاباته بصورة مترددة ويطغى عليه الشعور بالخوف من الفشل، فيجبل عليه إعادة الاختبار لمرات عديدة حتى يطمئن قلبه ويشعر بالاسترخاء أثناء اجاباته.

قد يهمك أيضًا: أسباب ضعف الشخصية وتعريفها وطرق التغلب عليها 

حيث أن التمرين على الشعور بالراحة أثناء الإجابة، يجعلك مع الوقت تتخلص من هذا الشعور السيء، ويجعلك أكثر هدوئًا. أما إن كانت حالات الخوف والفزع لديك بصورة مستمرة، فإنه يُنصح بزيادة الطبيب المختص للمساعدة وذلك نقلًا عن موقع “فيسين” الألماني الإلكتروني.

نصائح للتغلب على الخوف أثناء فترة الاختبارات

  • أولًا: تدرب على التنفس بطريقة طبيعية وهادئة. ويكون ذلك من خلال أخذ شهيف وزفير بصورة منتظمة وسرعة معتدلة.
  • ثانيًا: تدرب على تهدئة أعصابك. ويكون ذلك من خلال تذكرك لمواقف طريفة أو لحظات سعيدة ممرت بها في حياتك وقم باسترجاعها إلى ذهنك واستحضارها.
  • ثالثًا: تدرب على تقوية التركيز: ويكون ذلك من خلال تجربة موازنة الجسم أو التركيز على بعض الأشياء الصغيرة.
  • رابعًا: الثقة بالنفس: حيث أن كل شخص لديه إمكانات كثيرة، ولكن عدم الإيمان بالذات هو ما يدفنها على قيد الحياة. ويمكنك التركيز على إيمانك بذاتك من خلال تذكرك لموقف نبيل أو جميل في حياتك قمت به أو أثر فيك بطريقة كبيرة.

قد يهمك أيضًا:

نصائح هامة للمعلم للتعامل مع الطالب العنيد

أدلة معلم منهاج قطر كافة المستويات للعام الدراسي 2022_2023

تحميل المنهاج القطري الصادر عام2022_2023

يمكنك التواصل معنا ومتابعة كل جديد من خلال:

الفيسبوك

تيلجرام

إعداد/ ندى وليد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: يرجى ذكر المصدر موقع أفدني للتعليم في قطر عند نسخ الموضوع