بطولة كأس العالم في قطر 2022

بطولة كرة القدم الدولية للرجال في نسختها الثانية والعشرون ، والتي تقام كل أربع سنوات ،حيث تتنافس عليها المنتخبات الوطنية الأعضاء في الاتحاد الدولي لكرة القدم ( FIFA ).
من المقرر أن يقام كأس العالم 2022 على ملاعب قطر في الفترة ما بين 21 نوفمبر إلى 18 ديسمبر  من العام 2022.

بطولة كأس العالم في دولة قطر 2022 :

إن البطولة الأهم في العالم ستكون باستضافة العرب للمرة الأولى في تاريخهم وذلك في دولة قطر، حيث ستقام بطولة كأس العالم هذه في أواخر شهر نوفمبر إلى منتصف ديسمبر، وذلك بسبب حرارة الصيف الشديدة في قطر ، مما يجعلها أول بطولة لا تقام في مايو أو يونيو أو يوليو. و من المقرر تشغيلها في إطار زمني مخفض يبلغ حوالي 28 يومًا.

ملاعب (استادات) قطر لكأس العالم 2022:

استاد لوسيل :

يقع استاد لوسيل في مدينة الظعاين، وهي جزء من خطة تطوير جديدة لمدينة لوسيل. حيث يعتبر أحد أهم ملاعب كأس العالم في قطر .

يتسع ملعب لوسيل ل 80,000 مشجع ، وسيتمكن المشجعون من الوصول إلى المباريات عبر الطرق المحدّثة، أو مترو الدوحة، أو خدمة النقل الخفيف بمدينة لوسيل ، كما يمكنهم قضاء أوقاتهم في المتنزهات المختلفة أو في المدينة الترفيهية المخطط إنشائها.

سيشهد ملعب لوسيل أولى المباريات على أرضيته ، كما سيستضيف عشر مباريات في المونديال، بالإضافة إلى حفل الختام لبطولة كأس العالم في 18 ديسمبر .

وقد استوحى تصميم استاد لوسيل من تداخل الضوء والظل الذي يميز وهج الفنار أو الفانوس، كما يعكس هيكله وواجهته نقوش بالغة الدقة على أوعية الطعام ، وغيرها من الأواني التي ميزت العصر الذهبي للفنون والحرف اليدوية في أرجاء العالم العربي والإسلامي.

استاد الجنوب:

يقع هذا الاستاد في الوكرة ، على بعد 18 كيلومترًا من مدينة الدوحة، وتبلغ سعته الاستيعابية 40,000 مقعدًا. ويعد الاستاد جزءًا من مجمع رياضي أوسع.

كما ويحتوي الاستاد على مسارات لركوب الدراجات الهوائية ، والخيل ومتاجر ومطاعم وأندية رياضية.

إن استاد الجنوب من تصميم المهندسة العراقية الراحلة، “ زها حديد

استاد البيت:

يقع استاد البيت في الخور، وهو من تنفيذ مؤسسة أسباير زون الذي يتسع لـ60,000 متفرجًا.

يتميز  هذا الاستاد ببنائه حيث صمم على شكل خيمة هائلة تغطي الاستاد بأكمله، كما يستوحي اسمه من بيت الشعر، الخيمة التي سكنها أهل البادية في قطر ،ومنطقة الخليج على مر التاريخ.

ويحتفي تصميم الاستاد بجزءٍ هام من ماضي قطر ،ويحاكي حاضرها مع كونه نموذجًا للتنمية الصديقة للبيئة.

وبعد البطولة، سيتم تفكيك الجزء العلوي من الاستاد، مع تقليل عدد المقاعد إلى حوالي 32,000، مع التبرع بالمقاعد التي يتم إزالتها إلى الدول الأخرى.

استاد أحمد بن علي:

يقع استاد أحمد بن علي في مدينة الريان خارج الدوحة، و قد تم توسيع هذا الملعب ليستوعب حتى 40,000 متفرجًا باستخدام وحدات متحركة في تشكيل الجزء العلوي قبل موعد انطلاق بطولة كأس العالم 2022.


ويعكس استاد أحمد بن علي الثقافة القطرية من خلال “واجهته الخارجية المتموجة”.

سيتم تخفيض عدد مقاعده إلى حوالي 20,000 مقعدًا بعد انتهاء البطولة، وسيتم منحها لمشروعات تطوير كرة القدم حول العالم.

استاد خليفة الدولي:

يقع في الدوحة ، ويعتبر الملعب، الذي يضم أقواسًا واسعة وقوائم مغطاة نسبيًا.

محور منطقة أسباير ، ومجمعًا رياضيًا يضم كل من أكاديمية أسباير للتفوق الرياضي، ومجمع حمد للألعاب المائية، و مستشفى الطب الرياضى “أسبيتار”، والعديد من المرافق الرياضية الأخرى.

يتصل الاستاد من خلال ممر مشاة قصير بمتحف 3 -2- 1 قطر الأولمبي والرياضي، ليظهر مدى تعلق هذا المكان بماضيه واعتزازه به خلال رحلته نحو بناء مستقبل مشرق .

استاد المدينة التعليمية:

يقع استاد المدينة التعليمية الجديد وسط عدة جامعات ذات المستوى العالمي في مركز قطر العالمي للتميز، وهو المدينة التعليمية.

ويتسع الاستاد لـ40,000 متفرجًا، ويأخذ شكل ماسة مسننة. ويسهل الوصول إلى الاستاد إما برًا أو باستخدام مترو الأنفاق.

وعقب نهائيات كأس العالم لكرة القدم، سيحتفظ الاستاد بـ25,000 مقعدًا لتستفيد منها الفرق الرياضية للجامعات.

استاد راس أبو عبود :

يقع هذا الملعب في الدوحة ،على بعد دقائق من مطار حمد الدولي ويطل على ساحل الخليج ،والمشهد الخلاب لناطحات السحاب في الخليج الغربي.

إن مشروع استاد راس أبو عبود هو مشروع رائد في عالم مجال بناء الاستادات الرياضية، حيث تم بناء هذا الاستاد من حاويات الشحن البحري، وسيتم تفكيكه بالكامل وإعادة الاستفادة من المواد التي تم استخدامها في البناء.

استاد الثمامة:

يقع استاد الثمامة في أحياء الدوحة الجنوبية، على بعد عدة دقائق من مطار حمد الدولي، وسيتسع لـ40,000 مقعدًا على الأقل سيتم تقليلها بعد البطولة إلى 20,000 والتبرع بها للدول النامية.

يشكل استاد الثمامة أيقونة معمارية عربية متميزة، فهو مستوحى من شكل القحفية التقليدية (الطاقية التي تُلبس تحت الغترة والعقال) في الوطن العربي.

لقد تم اختيار هذا التصميم لأنه يعد قاسم ثقافي مشترك بين العرب في مختلف دول الوطن العربي، وبالتالي فهو يعبر عن العمق الحضاري والإرث التاريخي والثقافي المتشابك للدول العربية.

افتُتح ملعب الثمامة  في يوم الجمعة 22 أكتوبر/ تشرين الأول ، بآيات من القرآن الكريم من سورة الرحمن، تلاها أطفال قطريون يرتدون القحفية، وهي الرمز التصميمي للملعب، الذي يدل على الثقافة القطرية الاجتماعية والدينية

قد يهمك الإطلاع على :

تكبر أسرتنا بإنضمامكم إلينا ،حيث تجدوننا في كل وسائل التواصل الإجتماعي:

على التلغرام:                                                                                                          

قناة التلغرام لمناهج قطر                                                                                            

على الفيسبوك:                                                            

صفحة الفيسبوك للمناهج القطرية

على التويتر:      

التويتر للمناهج القطرية

إعداد : م.ميرفت عنجوكة – مناهج قطر التعليمية – أفدني.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: يرجى ذكر المصدر موقع أفدني للتعليم في قطر عند نسخ الموضوع