القدوة الحسنة في سن المراهقة

لطالما تحدثنا في مقالات التنمية السابقة عن الطفولة وطرق التعامل مع عقبات الدراسة لدى الأطفال، لذلك كان لابد من تخصيص مساحة من المقالات القادمة  للمراهقة والمراهقين، نظرا” لخطورة هذا السن وضرورة الوعي في التعامل معه ومع مشاكله الكثيرة، نضع لكم هنا معلومات شاملة عن قدوة المراهق، متمنين لكم الفائدة.

ماهي المراهقة؟

هي المرحلة الانتقالية من النمو البدني والنفسي التي تحدث عادة خلال الفترة من البلوغ إلى مرحلة البلوغ القانوني.
المراهقة تعتبر العمر الفاصل بين الطفولة والرشد، وذلك في الفترة العمرية المُمتدة من سن 13 إلى 25 وقد تختلف في بدايتها ونهايتها من شخص لآخر ومن مجتمع لآخر وعلى حسب الجنس فالأنثى تبلغ قبل الذكر وتنضج قبله، وذلك حسب البيئة والظروف المحيطة بالشخص. فقد تبدأ مرحلة المراهقة من سن 13 وقد تنتهي في سن 19، ولربما تبدأ اساسا من سن 15 وتنتهي في سن 25 تقريبا، كحد أقصى.لكن هناك مجتمعات قد تعتبر الاشخاص من هم اقل من سن 18 أطفالا” بينما الأشخاص الأكبر هم المراهقون الشباب فعليا” وهناك مجتمعات تؤمن بأن الأشخاص في سن العشرات والعشرين هم مراهقين باختلاف بداية المرحلة ونهايتها، لأن البعض لا يؤمن بمصطلح المراهقة فيعد مرحلة الشباب بجميع أنواعهم مراهقين مالم يبلغوا سن الرشد وهو الأربعين كما ذكر أيضا في القرآن، ولكن قسم العلماء سن المراهقة لثلاثة أقسام هي المراهقة المبكرة، المراهقة المتوسطة، والمراهقة المتأخرة، وهي فترة متقلبة وصعبة تمر على الانسان ، وتكون بمثابة الاختبار الأول له في حياته الممتدة، حيث أن مستقبل الإنسان وحضارة الأمم تتأثر كثيرا ” بمراهقة أفرادها.

القدوة للمراهقين… من هو قدوتك؟

تأثرنا جميعًا بشكل واضحٍ بشخص ما في حياتنا ، خاصة في مرحلة المراهقة ؛ وجود القدوة للمراهقين أمر مهم للغاية ؛ إذًا تمثل هذه المرحلة  قيمة عظيمة للفرد طوال حياته، دعنا عزيزي القارئ نتحدث في هذا المقال عن القدوة للمراهقين ، ونتعرف أهم ما يجول بخاطرك عن القدوة الحسنة وأهميتها في العمل.

1) ما مفهوم القدوة الحسنة؟

2) أفكار عن القدوة الحسنة

مفهوم القدوة الحسنة ماهو؟

يُمثل القدوة الحسنة الشخص الذي يُحتذى به، يضرب بأفعاله المثل ، فينال إعجاب من حوله ويسعون لتقليده.

تُعرف المرحلة الابتدائية من المراحل الخطرة ، لا تنافس  المرحلة الثانوية في حياة الفرد وشخصيته حيث يكون قد وصل للوعي الكامل. يحاول الطفل منذ نشأته تقليد والديه لذا ، لعلك تتساءل أيها الوالد: ما معايير اختيار القدوة؟ ومن الشخص الذي أحرص على وجوده في محيط أطفالي؟

إليك أهم الأفكار في القدوة الحسنة:

1- القدوة الحسنة شخص صاحب قيم وأخلاق رفيعة ، صادق ، الثقة بالنفس الشخص الواثق بقدراته وبإنجازاته دون تعجرف يثير إعجاب المحيطين به وتقديرهم.

2- نموذج للعمل الدؤوب لا يدخر جهدًا أو وقتًا أهدافًا لتحقيقه ، لا يستسلم ، يلهم غيره بتفانيه في عمله، يُمث هذا الشخص القدوة للمراهقين ولغيرهم ؛ فحضوره يُلهم الجميع.
3- الاحترام يكسب احترام غيره دون سعيٍ منه ، من خلال الطريقة التي يتعامل بها مع الآخرين ؛ يحترم غيره سواءً اتفق في الرأي معه أو اختلف.
وفي اطار التعليم تجد:
4-  مبدع ومتفائل: القدرة على الهدوء والتأقلم ، ورؤية الجانب المشرق لكل مشكلة حلول ؛ من أهم مقومات القدوة الحسنة.
5- القدوة الحسنة وحسن القيادة:  ربما مررت بمشكلة عصيبة في وقت ما في نطاق العمل أو النمو ، أو في التفكير في هذه الأمور ، يفكر بعقلانية وهدوء ويجد مخرج مناسب للمشكلة ؛ هذا مثال القائد الذي يُحتذى به ، فسلكت نهجه في الحكمة والتفكير بهدوء ،ومن ثم اكتسبت هذه المهارات.
القدوة الحسنة وحسن القيادة، مرتبطان ببعضهما ؛ فتَوفُّر القدوة الحسنة من أهم العوامل التي تساعد على بناء القيادات. كن قدوة لغيرك ، حتى اللحظة ما نسمع التعبير ، وكثيرًا ما نردد لأنفسنا “كن قدوة لغيرك!” ، لكن تمثل القدوة للمراهقين بشكل أخص يحتم عليك أمورا” أساسية ، منها: تعرف إلى ذاتك ، كن ملمًا بذاتك ، من وضعك في الوقت الحالي ثم الى أين تريد الوصول.
كن شخصًا حقيقيًا كن صادقًا مع نفسك ومع العالم ، ولا تُغير مبادئك قيِّم نفسك وَجّه لنفسك بين الحين والآخر الأسئلة الشائعة ، مثل: ما هدفي من أن أكون قدوة؟ ما أهمية أن أكون قدوة؟ لمن أريد أن أكون قدوة؟ وما الجديد؟ شارك قصتك المُلهمة تحدث عن تحدياتك ، وعرِّف الآخرين بذاتك ، وساعدهم على الوصول … فكثيرون منا ضلوا الطريق إلى حقيقتهم! تحمَّل المسؤولية ، واعترف بخطئك واسْع لتقويمه، ولا بد أن تتذكر بأن ابنك يراقبك.

كيف يكون الآباء القدوة الحسنة لأبنائهم:

على كل الآباء أن يتيقنوا أنهم عندما يكونون قدوة حسنة لأبنائهم، فهذا أسهل طريق لغرس ما يريدون من الأخلاق الحميدة داخل الأبناء، وبهذا فقط يضمنوا لهم مستقبل واضح مرسوم بطريقة صحيحة، وهناك عدة نصائح تجعل من الآباء قدوة حسنة لأبنائهم وهي كالتالي :
عدم الكذب أمام الأطفال : لأن الكذب هو أسوء عادة يأخذها الطفل سريعاً من آبائه.
الإلتزام بتعاليم الدين : على كل أسرة أن تلتزم تماماً بتعاليم دينها أمام أطفالها. فعلى المسلم أن يلتزم بالصلاة وقراءة القرآن حتى يتعلم الطفل العادات الحسنة لدينه.
حُسن علاقة الآباء مع بعضهم : عندما يلاحظ الطفل أن هناك علاقة جيدة يسودها الإحترام بين الأم والأب فإن ذلك سوف يجعله مستقر نفسياً وطبيعي في علاقاته مع الآخرين.

تقديم المساعدة : لابد أن تبدأ من البيت. فعندما يرى الطفل أبويه يساعدان بعضهم البعض سوف يترسخ في داخله هذا السلوك القويم.

كذلك الترتيب والتنظيم واحترام الكبير والعطف على الصغير. وجعل الأقوال توافق التصرفات، لأن من أبشع الأمور التي يقوم بها الآباء هى نهي الطفل عن فعل والقيام به أمامه. هذا يجعل هناك إهتزاز كامل لصورة الأبوين أمام الأطفال، مما سوف يفقدهم معنى القدوة الحسنة في حياتهم.

3) معايير اختيار القدوة وهي:

3.1) الأخلاق والصدق

3.2) الثقة بالنفس

3.3) نموذج للعمل الدؤوب

3.4) الاحترام

3.5) مبدع ومتفائل

4) القدوة الحسنة وبناء القيادات

5) كن قدوة لغيرك

6) من هو المدير القدوة؟

6.1) كن جديرًا بالثقة

6.2) كن جديرًا بالاحترام

6. 3) برهن على أمانتك ونزاهتك

6.4) شجع موظفيك

6.5) طور نفسك

6.6) تعرف إلى موظفيك وأظهر اهتمام

 

المدير القدوة بالتفصيل هو:

 

المدير الناجح في تشجيع موظفيه وكسب احترامهم وتقديرهم ، الناجح في إدارته للأمور. أن يكون المدير ناجحًا. يمكنك أيضًا امتلاك شخصية كهذه:
1- كن لطيفًا حينما تحدث مشكلة في العمل ولفريق العمل في دائرة العمل.
2- كن جديرًا بالثقة حافظ على بناء جسر ثقة بينك وبين الموظفين.
3- برهن على أمانتك ونزاهتك قراراتك الخاصة بالدراسة ، برجاء العمل.
4- طور نفسك اسعَ دائما إلى اكتساب مهارات جديدة وإتقانها.
5- تعرف إلى موظفيك وأظهر اهتمامك التواصل بين فريق العمل المهم للغاية ، فموظفوك أهم ركائز عملك.
6- حاول التحدث معهم في أوقات العمل ، وقدم نصحك ومساعدتك.
قد يهمك:
ختامًامرحلة المراهقة والقدوة للمراهقين من أهم الأمور الواجب الانتباه إليها! إذا كنت سأنهي بإنذار ؛ فأستطيع أن أقول لك أصبحت تحمل أمانة في عنقك الآن ، فانتبه إلى أقوالك وأفعالك!
انضموا لأسرتنا على التلغرام من خلال اللينك:

مناهج قطر التعليمية – أفدني

وعلى التويتر:

التويتر للمناهج القطرية

أهلا” بكم في منصة أفدني بكل جديد.

اعداد: مدربة التنمية البشرية المهندسة أمنية عمر بيطار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: يرجى ذكر المصدر موقع أفدني للتعليم في قطر عند نسخ الموضوع