الخدمات التي يقدمها لكم تطبيق نرعاكم

تعمل مؤسسة الرعاية الصحيّة الأوليّة على توفير كافة الطرق التكنولوجية الحديثة لتمكين المرضى من تولي مهمة إدارة صحتهم، ومن أبرز هذه الطرق: طرح تطبيق «نرعاكم» الذي توفّره المؤسسة باللغتين العربية والإنجليزية، والذي يقدم العديد من الخدمات التي يمكن إنجازها من خلاله، بالإضافة إلى توفير الوقت والجهد على المرضى.

تطبيق «نرعاكم» يقدم 10 خدمات لمراجعي المراكز الصحية :

تمّ إطلاق تطبيق نرعاكم قبل عدة أشهر، وهو يمثل امتدادًا للتحوّل الرقمي لخدمات الرعاية الصحيّة الذي بدأته مؤسسة الرعاية الصحيّة الأوليّة في أوائل العام الماضي، كما أن هذا التطبيق يخضع لتقييم مستمر من قِبل المؤسسة لإدراج أي خدمة جديدة يمكن أن تصبّ في صالح المريض.

يمكن للأفراد من خلال هذا التطبيق الوصول إلى الخدمات الصحية، في أي مكان وفي أي وقت عبر منصة آمنة، وبالتالي إمكانية تولي مهمة إدارة صحتهم بأنفسهم.

يقدم “نرعاكم”  10 خدمات مختلفة وهي:

 1_ جدول المواعيد القادمة .

2_ التقدّم بطلب للحصول على بطاقة صحية عبر الإنترنت.

3_ تجديد البطاقة الصحية أيضًا عبر الإنترنت.

4_ معرفة المركز الصحي المُخصص للأفراد.

5_ خدمة معرفة طبيب الأسرة المخصص لكل فرد.

6_ طلب موعد جديد في أحد مراكز الرعاية الصحية الأولية.

7_ التقدّم بطلب لتغيير المركز الصحي المخصص للأسرة.

8_ تغيير طبيب الأسرة المحدّد.

9_ إضافة أفراد أسرة إلى حساب رب العائلة، وذلك لإدارة الطلبات الخاصة بأي من هذه الخدمات نيابة عنهم.

10_ خدمة حجز المواعيد للحصول على تطعيم «كوفيد-19» في أحد المراكز الصحية، وهي إحدى الخدمات الهامة التي يمكن الاستفادة منها في الفترة الحاليّة التي ينتشر فيها «كوفيد-19» في جميع دول العالم.

نجحت المؤسسة في رقمنة خدماتها الصحيّة من خلال موقع إلكتروني شامل يتيح للمستخدم الوصول السهل إلى جميع معلومات الرعاية الأوليّة عبر الإنترنت، وكذلك من خلال التطبيق الإلكتروني الذي يمكن تحميله على أجهزة آيفون وآندرويد من خلال متجري آبل ستور وجوجل بلاي ستور، وهو ما يجعل المرضى قادرين على الوصول إلى الخدمات المطلوبة والقيام بالأعمال الإداريّة اللازمة عبر الإنترنت.

 

حيث حصلت المؤسسة على شهادتَي «آيزو» 20000 في مجال إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات و 27001 في مجال أمن تكنولوجيا المعلومات، ما يجعل عمليات المؤسسة الإلكترونية ميسرة وآمنة.

كما نجحت المؤسسة خلال الأشهر الماضية في تطبيق وسائل التكنولوجيا في العديد من الأمور مثل: خدمة الاستشارات الهاتفية التي ما زالت متوفرة في بعض التخصصات أو وفقًا لرغبة المراجعين أنفسهم، حيث قد يرغب البعض في معرفة نتائج الفحوصات المخبرية أو الأشعة، وبالتالي فلا داعي للتوجّه للمركز الصحي بل يحصل على الخدمة بسهولة من خلال اتصال هاتفي مع الطبيب الذي يقوم أيضًا بوضع الوصفة الطبيّة اللازمة للمريض.

ومن خلال خدمة توصيل الأدوية للمنازل يمكن للمريض الحصول على الدواء اللازم، حيث أن هذه الخدمة مفيدة جدًا خاصة بالنسبة لأصحاب الأمراض المزمنة الراغبين في تجديد صرف الدواء فقط، والذين لا تتطلب حالتهم صرف الأدوية في الحال، حيث إن هذه الخدمة تستغرق يومي عمل لتوصيل الأدوية للمنزل.

أي في غضون عام واحد، تمكنت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية من قيادة رقمنة خدمات الرعاية الصحية في قطر، حيث أطلقت المؤسسة في أكتوبر 2020، موقعها الإلكتروني الجديد الذي يوفر وصولاً سهلاً إلى جميع معلومات الرعاية الأولية واستخدام الخدمات الإلكترونية، الأمر الذي يسمح ويسهل القيام بالأعمال الإدارية “اليومية” عبر الإنترنت.

قد يهمك الإطلاع على :

مصادر التعلم في دولة قطر والخاص بالفصل الثاني من العام الدراسي2022

للحصول على كل جديد يصدر على منصة أفدني، انضم ألينا على مواقع التواصل الإجتماعي:

مناهج قطر التعليمية – أفدني

مناهج قطر للمرحلة الثانوية-أفدني

إعداد: م.ميرفت عنجوكة- مناهج قطر التعليمية- أفدني.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: يرجى ذكر المصدر موقع أفدني للتعليم في قطر عند نسخ الموضوع