أهم كتب التنمية الذاتية

سبق وان نشرت منصة افدني الكثير من المقالات المدرجة تحت مسمى التنمية الذاتية، ما هو مفهوم التنمية الذاتية؟

ماهي أهم الكتب في عالم التنمية الذاتية؟

ابقوا معنا في هذا المقال أحبتنا الزوار لنعرف أكثر في هذا المجال.

 

ما هي التنمية الذاتية؟

تُعرف التنمية الذاتية بأنها طريقك نحو الأفضل، تركز على اكتشاف مهارات وإبداعات الإنسان، التي يمكن له أن يقدمها أو يتعلمها، ولا يتوقف الأمر عند ذلك الحد، فالأهم من ذلك هو العمل على تعلم المهارات الجديدة واكتساب معارف مختلفة وهذا هو الأساس الذي بُنيت عليه التنمية الذاتية ولهذا فأن قائمة كتب تطوير الذات والثقة بالنفس pdf ستساعدك كثيراً اليوم.

ماهي علاقة التنمية الذاتية بالتنمية البشرية؟

ترتبط التنمية البشرية بالجماعات أما التنمية الذاتية، ترتبط بالأفراد على وجه خاص ومحدد وأكثر دقة، فدائماً ما ترتبط التنمية الذاتية بتطوير الذات وهي جزء لا يتجزأ من التنمية البشرية في نفس الوقت، ولكن علينا أن نعرف أن العلاقة بينهما علاقة تكاملية.

أهم الكتب في تطوير الذات والثقة بالنفس pdf:

1- كتاب حياة بلا توتر:

 يعد كتاب حياة بلا توتر للمؤلف إبراهيم الفقي رحمه الله من أروع كتب تطوير الذات والثقة بالنفس pdf التي لا غنى عنها في فهم الكثير من المعاني والأهداف في الحياة، وهو يناقش فكرة التنمية الذاتية عن كثب، كيف تهتم بأولوياتك فقط وتدير ظهرك عن كل ما هو غير مهم أو غير مفيد.

تقرأ لدينا أيضا”:

أهم اختصارات لوحة المفاتيح

2- كتاب الإدارة الأفضل على الإطلاق: مدير الدقيقة الواحدة

يعد هذا الكتاب من أهم كتب التنمية الذاتية pdf، التي لا غنى عنها لأي شخص يريد النجاح والإستقلال بحياته، فهو من كتب التنمية الذاتية المهمة، ويعد هذا الكتاب من تأليف كين بلانشرد وسبنسر جونسون، وهو من أفضل كتب تطوير الذات والثقة بالنفس pdf ومن خلال العديد من المواقع تصدر هذا الكتاب ، وتم بيع ما يقرب من 13 مليون نسخة وتم ترجمة الكتاب لما ما يقرب من 37 لغة.

وفي هذا الكتاب هناك قصة يتم سردها بطريقة شيقة لتلاث تقنيات للمدير الفعال، فهناك توبيخات دقيقة واحدة وأهداف دقيقة واحدة وكذلك أمداح في دقيقة واحدة، حيث أن من المفترض أن الثلاث دقائق تساعد كثيراً في فن الإدارة وتدوم لأطول فترة ممكنة.

ويعد هذا الكتاب ثروة لمن يهتم بالبيزنس وإدارة وريادة الأعمال   فهو سيعتبر كنز لك

3- كتاب أهم 50 كتاباً في علم النفس

يعد كتاب واحد من أهم 50 كتاب في سلسلة كتب تطوير الذات والثقة بالنفس pdf ، فهو كتاب ثري جداً في علم التنمية الذاتية ، وهو كتاب مجمع لمجموعة من أشهر وأعظم المؤلفين في مجال علم النفس من ضمنهم سيجموند فرويد و مالكوم جلادويل، وكذلك مجموعة كبيرة من نخبة علماء النفس ذوات الأسماء الكبيرة مثل دانيال جلادويل وكارل يونج وغيرهم الكثير .

وفي هذا الكتاب ستجد عزيزي القارئ العديد من النماذج العملية، والمواضيع الخاصة بعلم النفس.

4- كتاب الرجال من المريخ والرجال من الزهرة

الجميع تقريباً قد قرأ هذا الكتاب، وهو للمؤلف الأمريكي والطبيب النفسي  جون جراي، وقد صدر في مايو عام 1992 وفيه يتحدث جون جراي عن المشاكل التي تحدث بين الرجل والمرأة، نتيجة الإختلافق بينهما وقد تُرجم هذا الكتاب إلى العديد من اللغات وبيعت منه ملايين النسج حول العالم.

تجد أيضا”: ملفات دعم مهارات الاطفال في قطر

5- كتاب قوة الثقة بالنفس

هذا كتاب أخر للدكتور إبراهيم الفقي- رحمه الله-  ويعتبر أيضاً من كتب تطوير الذات والثقة بالنفس pdf  المهمة الضروري جداً اقتناءها أو قرائتها، حيث يعد من أهم كتب تنمية الذات والثقة بالنفس، فهيتم هذا الكتاب كثيراً بالإنسان ومهاراته الكامنة داخل نفسه، والتي ربما لا يعرف عنها الكثير، كما يعد من أهم مصادر تنمية الذات والثقة بالنفس.

6- كتاب اكستاسي عبد الهادي العمشان

يعتبر هذا الكتاب مختلف بشكل فريد، وهو من أفضل الكتب التي ستحتاجها في رحلتك لتنمية الذات وتطوير النفس.

 حيث يحتوي على اقتباسات مُلخصة، كما أن تصميمه جميل وفريد في نفس الوقت، فيقدم نصائح غالية في الطب النفسي وتطوير الذات والثقة بالنفس. وأنصحك عزيزي القارئ بشدة أن تقرأ هذا الكتاب لأنه يحوي العديد من الملاحظات المهمة.

7- كتاب كيف تتعلم أي شئ في 20 ساعة وبسرعة

عنوان الكتاب جذاب جداً كما أنه من أقوى كتب تطوير الذات والثقة بالنفس pdf ، كذلك المحتوى قيم ومفيد ويمكنك الإستفادة منه قدر المستطاع، فيه العديد من المهارات التي ستساعدك والتي هي أساس التنمية الذاتية أو تطوير الذات، إلى جانب رفع مستوى الثقة بالنفس والمهارات التي تعزز الثقة بالنفس وتنميها، كما أن لغته سهلة وبسيطة جدا.

8- كتاب أغنى رجل في بابل

زاع صيت هذا الكتاب كثيراً في الأونة الأخيرة، وهو من الكتب الجيدة في تطوير الذات والتنمية الذاتية للكاتب جورج كلاسون، كما أنه يحوي العديد من الطرق الفعالة للقفز بالحالة المادية عالياً وتحسينها

 كما أشار الكاتب في الكتاب إلى أن تطبيق رفع الثقة بالنفس تتم فقط ومن خلال عدة خطوات بسيطة. ولذلك يعتبر هذا الكتاب من أفضل كتب تطوير الذات والثقة بالنفس pdf   التي أنصحك عزيزي القارئ بقراءتها.

اقرأ أيضا”: وظائف تعليمية في قطر

9- كتاب فكر تصبح غنياً

يُعتبر هذا الكتاب ملخص تجارب أغنى الأغنياء في العالم، وهو مرجع مهم جداً لكل ثري في العالم أو كل من يسير على خطوات الأثرياء، ويريد بدوره أن يصبح ثرياً،  ويعد كتاب فكر تصبح غنياً، فهو اعتمد على ملاحظة أكثر من 40 ثري حول العالم، كما قدم نصائح وطرق مُجربة، يمكنك عزيزي القارئ أن تستفيد منها بشكل كبير. كما يقدم طرق لتطوير الذات والثقة بالنفس، وطرق فعالة لجنى المال والثراء. فهو من أفضل كتب تطوير الذات وتنميتها pdf

10- كتاب كيف تؤثر في الأخرين وتكسب الأصدقاء

يعد المؤلف ديل كارنيجي من أشهر مؤلفي هذا العصر بسبب كتابه الشهير، الذي يعد من أفضل كتب التنمية الذاتية وتطوير الذات، حيث يقدم نصائح وأساليب للاهتمام بالأخرين في الحياة الإجتماعية، فهو يهتم بتطوير الجانب الإجتماعي لدينا، فهو يعتبر من أقوى الكتب في فن التأثير على الأخرين.

كما يرى الكاتب أن المعلومات التي تُطبق في أرض الواقع هي الأكثر رسوخاً في ذهن الشخص، وتبقى عالقة في ذهن الشخص لأطول فترة ممكنة.  وبهذا عزيزي القارئ قدمنا لك أفضل كتب تطوير الذات والثقة بالنفس pdf التي يجب أن لا تفوتها على الإطلاق!

انضم الينا على الفيسبوك من خلال اللينك التالي:

فيسبوك المناهج التعليمية في قطر _ أفدني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: يرجى ذكر المصدر موقع أفدني للتعليم في قطر عند نسخ الموضوع