آلية بناء طفل طموح لمستقبل أفضل

الطموح حافز أساسي ومهم للنجاح والتفوق. لذلك يتساءل الأهل كثيراً عن كيفية تحفيز طموح الأطفال دون الضغط عليهم؟ وهو أمر يحتاج للكثير من الموازنة والحذر ولكنه ممكن بالتأكيد، وله  فوائد إيجابية كثيرة لشخصية الطفل وتطوره. تعرفي معنا على طرق مجربة وأكيدة لتحفزي طموح أطفالك.

كيف ابني طفلا” طموحا”؟؟؟؟

طفلك يحب الحرية وهو يحتاج للمتابعة، الكثير من الأهالي يسألون أطفالهم عن أحلامهم وطموحاتهم، ولكن لا يكفي يجب أن نساعد في تحقيقها وتهيئة البيئة من حوله. متى تبدأ مع طفلك؟.
إن تشجيع طفلك على الوصول إلى هدف معين يكون من مرحلة بدء تشغيل الطفل حتى ظهوره.
لبأطفال يتعلمون من الأفكار والثوابت من خلال رد فعلك ، فمعاقبته عندما يخطئ تمنع تكرار الخطأ وتعلمه، ومكافأته عند القيام بشئ جيد ستوضح له الفرق بين ما تريد أن تعلمه له وما لا تحبه ونصحت دكتورة تربوية بالبدء من عمر 5 سنوات لأن الطفل في هذه المرحلة يُدرك جيداً ما حوله ، ويمكن أن يكون له في هذا السن هواية مثل الرسم أو الكتابة أو الأعمال اليدوية ، وشددت الدكتورة أيضاً على دور المدرسة فى تكملة دور الأهل.

تحفيز سمة الطموح في الطفل منذ نعومة أظفاره هدف غاية في السمو والابداع فأن أزرع في طفلي شغفا” ليحقق شيئا” خلال حياته، هي أسمى درجات التربية وزرع المبادئ السليمة بضرورة تحقيق شيء عظيم يضع بصمته في هذه الحياة.

ماهي الخطوات أذا”؟

 1-ابحثي عما يحفزه

يحتاج الطفل دائماً لحافز يدفعه لبذل المجهود ولإشعال الطموح، لكي تجدي شغف طفلك وما يستهويه من المهم أن تعرفيه على نشاطات عديدة ومتنوعة منذ الصغر، ولكن دون أي ضغوطات فمن الضروري أن يشعر الطفل بأنه حر باستكشاف شغفه حتى يجد ما يلهمه ويحفزه، قد تتفاجئين ولكن في الحقيقة الملل أداة مهمة في تحفيز الطفل للبحث عن شغفه، اسألي طفلك ماذا تريد أن تصبح عندما تكبر؟ دون تدخل أو إطلاق أحكام، لا تستغربي فالإجابة ستختلف من شهر لآخر، من المهم فقط أن تستمتعي وأن توجهي طفلك نحو تحقيق هذا الطموح.

2-ركزي على أهمية بذل المجهود

إذا أردت أن تعززي طموح طفلك، شجعيه ليبذل المجهود لتحقيق أحلامه وطموحاته مهما كانت صغيرة، ركزي على أهمية بذل المجهود، والتخطيط والعمل الجاهد لتحقيق الأهداف، قد تتفاجئين أن تعويد الطفل على بذل المجهود والاستمتاع بنتيجته قد تبدأ من أمر بسيط مثل المساعدة في أعمال البيت حيث أنها ستعرف الأطفال على مبادئ حل المشكلات، والعمل الجماعي والثقة بالنفس وازدياد تقدير الذات، إن مشاركة الطفل في الأعمال المنزلية تعطيه الكثير من الثقة في الاختيار وتحديد الهدف ، ويمكن للأم أن تسمح لطفلها بالتصرف عند الشراء وكل هذه الأمور تحسن من ثقة وتعطيه مسؤولية الاختيار مما يجعله شخصاً طموحا ولديه هدف واختيار سن صغيرة .

اقرأ أيضا”: 6 نصائح ليذهب طفلك إلى المدرسة بسعادة وحماس

3-كوني مثلاً أعلى

خصصي وقتاً عائلياً أسبوعياً لتحدثي أطفالك عن التحديات التي واجهتها في حياتك، وكيف تغلبت عليها لتحققي طموحاتك. بالتأكيد أن لدى زوجك أيضاً الكثير من الحكايات والتجارب ليشاركها مع الأطفال، أدخلوا أطفالكم إلى حياتكم السابقة وعرفوهم على تجاربكم وعن كيف حفزتم طموحكم لتكونوا خير مثال لهم، لا يتحتم عليك فقط مشاركتهم الماضي، شاركيهم مجهودك اليومي سواء المجهود الذي تبذلينه كأم بدوام كامل وكيفية قيامك بمهامك التي لا تنتهي بانتظام ودون تقصير، أو مهامك كأم عاملة، وسعيك الدائم للتطور والنجاح الوظيفي فأنت أهم وسيلة لتحفيز طموح أطفالك.

4-اسمحي بارتكاب الأخطاء

طريق النجاح مفروش بالكثير من الأخطاء، فلا يمكن أن نبذل المجهود وأن نمشي تجاه هدف معين دون التعثر وارتكاب الأخطاء. لذلك تقبلي أخطاء أطفالك وأخبريهم أنها أدوات مهمة للتعلم والنجاح، لا تقومي بحل واجبات طفلك المدرسية بدلاً منه، أو أن تنفذي المشاريع المدرسية بالنيابة عنه. أو حتى أن تساعديه على حل الأحاجي والبازل، عليك أن تعلمي أن دورك هو التسهيل والدعم، دون التدخل المباشر، بذلك تسمحين لطفلك المجال لينمو ويتطور ليحقق طموحاته.

5-ساعديه ليضع أهدافا” واضحة:

الحديث الدائم والمتفتح مع الأطفال أساسي ومهم للتعرف على شغفهم وطموحاتهم. وهو بداية الطريق لمساعدة الأطفال على تحديد الأهداف والسعي نحو تحقيقها، كوني قريبة من طفلك دائماً وادعميه وشجعيه وساعديه ليضع أهدافه وادفعيه دون ضغوطات لكي يحققها ويصبح شخصاً ناجحاً لديه الكثير من الشغف والطموح.

 اصغي إلى كل ما يقوله لك طفلك وشجعيه على التعبير عما يتعبه ويفكر فيه إن أبدى برغبته ، شجعيه ودلّيه على الطريق الصحيح باتجاه ما يصبو إليه من هدف،حاولي تحدّيه ليبذل جهداً أكبر. افتحي المجال أمامه ليرى العالم

5- احضن طفلك 

أهمية الحضن التي تعطيه لطفلك واهتمامك به ، والحب هو ما يعطي ثقة وقوة و جاء الطفل يجعله يصنع نجاحاً في كافة أمور حياته.
6- احكي له القصص وخاصة قبل النوم
أن القصص تنمى الطفل الحافز والطموح في تنمية طموح معين داخل الطفل. تلعب دوراً في معدل النمو في المعدل الطبيعي ، تلعب دوراً في معدل النمو.

6- امنحي  طفلك فرصة أن يرى أشياء جديدة ويسوح إلى أماكن جديدة ويلتقي بأناسٍ جدد.

فما من أحدٍ غيّر العالم بقائه في المنزل! اشتري له الكتب – فقراءة الروايات والقصص والأساطير تُوسّع الآفاق المخصصة للطوارئ. تحوّل تغير – في حال تحوّل حلم طفلك بغزو الفضاء إلى قيادة طائرة ، لا تنزعجي من ذلك. فقد يكون للأمر علاقة بنمط تفكير الجديد وإدراكه بأن قيادة الطائرة قد تكون هدفاً يمكن تحقيقه. علّميه أنّ الأمور لا تعمل بالمال – لا تدفعي بطفلك المهنه التي يجني من خلال الكثير من الربح. في الحياة ما هو أهم من المال والماديات. لا شيء مستحيل – فكل إنسان مميز وفريد ​​عن العالم اليوم بات أكثر معانقةً للمساواة ، حتى أنّ تحقيق كل شيء بات ممكناً للعمل الدؤوب.
اعداد: مدربة التنمية البشرية، المهندسة أمنية بيطار
قد تود الاطلاع على: 

للاطلاع على كل جديد ولتحميل ملفات المراجعة والملخصات في جميع المواد ولجميع المستويات، يمكنكم الانضمام لمجموعاتنا على التلجرام:

مجموعة تلجرام قطر – للمرحلة الإبتدائية

طلاب الاعدادي هنا:مجموعة تلجرام قطر – للمرحلة الاعدادية

وللثانوي:مجموعة تلجرام قطر – للمرحلة الثانوية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: يرجى ذكر المصدر موقع أفدني للتعليم في قطر عند نسخ الموضوع