بدء تسجيل طلاب الموازي في قطر ٢٠٢٣

اصدرت وزارة التعليم والتعليم العالي في قطر تفاصيل خاصة بطلاب المسار الموازي للعام الاكاديمي 2022_2023 ابقوا معنا في ايضاح القرار الجديد
Details

​أعلنت أمس إدارة شؤون المدارس بقطاع الشؤون التعليمية بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، أن تسجيل طلبة تعليم الكبار -المسار الموازي– يبدأ اعتبارًا من يوم الأحد  الموافق 21/08/2022  ويستمر حتى نهاية دوام يوم الخميس الموافق 29/09/2022 م، وذلك استكمالًا لمرحلة تسجيل طلبة تعليم الكبار -المسار الموازي- بالمدارس (المرحلة الثانوية) للعام الدراسي 2022/2023.

اقرأ أيضا”:

تعديل التقويم السنوي للعام الأكاديمي 2022_2023 في مدارس قطر

وقد حددت إدارة شؤون المدارس عدة موجهات للتسجيل، منها:

1_ضرورة قيام المدرسة بمراجعة بيانات الطلبة الذين سجلوا من خلال النظام الإلكتروني

2_التأكد من صحة البيانات والمستندات بشكل يومي ومستمر

3_التواصل مع الطلبة المسجلين بمرحلة التسجيل الإلكتروني المبكر للعام2022/2023

4_حضور الطلبة  بجميع الوثائق والمستندات اللازمة، اعتماد تسجيلهم على النظام بعد التأكد من صحة المستندات اللازمة للتسجيل

5_اعتماد بيانات الطلبة على النظام الوطني لمعلومات الطلبة NSIS

6_توقيع الطالب على استمارة تعهد، وتسجيل الطالب بالمسار الموازي.

اضافة لأنه شملت الموجهات تسجيل الطلبة المستجدين بنظام تعليم الكبار –المسار الموازي- عن طريق نظام معلومات الطلبة NSIS  وضرورة تسليم الكتب الدراسية لهم بعد عملية التسجيل مباشرة،  وأن تلتزم كل مدرسة بطلب الكتب الدراسية بداية العام الدراسي للطلبة المسجلين لديها من إدارة الشؤون المالية والإدارية  بالوزارة، و تتولى المدرسة تسليم الطلبة الكتب الدراسية مجانًا.

حيث كانت من اشتراطات  إدارة شؤون المدارس للقبول في المسار الموازي، أن يكون الطالب:

١_قطري الجنسية

٢_ألا يقل عمره عن (25) عامًا

٣_أن يكون قد أتم بنجاح الصف الذي يسبق الصف الذي يرغب بالتسجيل فيه.

المدارس المخصصة لتسجيل طلبة المسار الموازي:

حيث تشمل مدارس البنات:

روضة بنت جاسم الثانوية للبنات

السيلية الثانوية للبنات

الوكرة الثانوية للبنات

العب الثانوية للبنات

الخور الثانوية للبنات،

الشحانية الإعدادية الثانوية للبنات

الإيمان الثانوية للبنات.

اقرأ أيضا”:

آلية توزيع درجات الفصل الأول 2023

 أما مدارس البنين فتشمل:

مدرسة عمر بن عبد العزيز الثانوية للبنين

ابن تيمية الثانوية للبنين

محمد بن عبد الوهاب الثانوية للبنين

الدوحة الثانوية للبنين

الكعبان الابتدائية الإعدادية الثانوية للبنين

حمد بن عبد الله الثانوية للبنين

حسان بن ثابت الثانوية للبنين

عمر بن الخطاب الثانوية للبنين.

اشتراطات منهاج المسار الموازي:

فيما يخص المنهج التعليمي للمسار الموازي، اشترطت إدارة شؤون المدارس أن يقوم الطالب بدراسة منهج تعليمي مخفف خلال سنوات الدراسة في المسار الموازي) المستوى العاشر، المستوى الحادي عشر، المستوى الثاني عشر)، بحيث يدرس الطالب نسبة من المعايير لكل مادة دراسية تضمن تزويده بالمعارف والمهارات الأساسية المطلوبة للمادة، وأن تكون الدراسة من خلال مسار تعليمي واحد في المستويات الحادي عشر والثاني عشر (أي لا يتم تطبيق المسارات المتضمنة في مخطط التعليم لدولة قطر للتعليم العام النهاري).

وأن تكون المواد الدراسية في كل مستوى كالآتي:

المواد الدراسية في المستوى العاشر
التربية الإسلامية اللغة العربية اللغة الإنجليزية الرياضيات عامة العلوم العامة العلوم الاجتماعية الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات
المواد الدراسية في المستوى الحادي عشر
التربية الإسلامية اللغة العربية اللغة الإنجليزية الرياضيات العامة العلوم العامة التاريخ الجغرافيا الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات
المواد الدراسية في المستوى الثاني عشر
التربية الإسلامية اللغة العربية اللغة الإنجليزية الرياضيات العامة العلوم العامة التاريخ الجغرافيا الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات

 

 رسوم التسجيل في نظام تعليم الكبار (المسار الموازي) :

كما قالت الإدارة: سيتم تحصيل رسوم دراسية بعد استكمال كافة المستندات اللازمة للتسجيل بناء على قرار وزير التربية والتعليم والتعليم العالي رقم (11) لسنة 2017، الصادر بتاريخ 23/02/2017 والخاص بتحديد رسوم الخدمات التي تقدمها وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، وهي كالتالي:

م رسوم نظام تعليم الكبار-المسار الموازي مقدار الرسوم بالريال
1 الطلبة القطريين المستجدين والطلبة المقيدين بالمدارس بالعام الدراسي 2021 /2022 وتقدموا بجميع الاختبارات. معفي من  رسوم التسجيل.
2 رسوم إعادة التسجيل للطلبة القطريين الغائبين عن الاختبارات العام السابق 2021/2022 بدون عذر مقبول.
  1.  ريال قطري

وأوضحت المستندات المطلوبة للتسجيل، التي تشمل:

البطاقة الشخصية القطرية صورة عنها

عدد 4 صورة شخصية

آخر شهادة دراسية حصل عليها الطالب مصدقة،

وإفادة جهة عمل الطالب إن وجدت.

وبالنسبة إلى الشهادات الواردة من خارج دولة قطر يجب أن يتم معادلتها من قسم معادلة الشهادات بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي.

وحول الشهادة الدراسية التي يحصل عليها الطالب، أوضحت إدارة شؤون المدارس  حصول الطالب الذي اجتاز الصف الثاني عشر بنجاح في المسار الموازي على شهادة إتمام الدراسة للصف الثاني عشر، وتعد هذه الشهادة معادلة للشهادة الثانوية العامة في استحقاقات التوظيف، والارتقاء بالدرجة الوظيفية فقط، ولا تؤهله لاستكمال الدراسة الجامعية داخل الدولة أو خارجها.

أما معايير النقل من وإلى مدارس نظام تعليم الكبار (المسار الموازي) فيُسمح للطلبة بالانتقال (التحويل) من تعليم الكِبار (النظام الموازي) إلى تعليم الكِبار (نظام منازل) في الصف العاشر فقط، بغض النظر عن الصفوف التي كانوا مسجلين بها في التعليم الموازي، كما يُسمح للطلبة بالانتقال (التحويل) من تعليم الكِبار (نظام منازل ) إلى تعليم الكِبار (المسار الموازي) بحسب الصفوف المناظرة، وفي حال نجاح الطالب في تعليم الكِبار (المسار الموازي)، فإنه لا يُسمح له بالانتقال (التحويل) إلى تعليم الكِبار (نظام منازل) في الصف المناظر، وإنما يُسمح له بالتسجيل في الصف الذي نجح إليه أساسًا في نظام تعليم الكِبار (نظام منازل).

ويُسمح لطلبة تعليم الكبار (المسار الموازي) الناجحين من الصف الثاني عشر الحاصلين على نسبة 80% فأعلى، ويرغبون في مواصلة دراستهم الجامعية التقدم لاختبار الشهادة الثانوية العامة (نظام منازل) وفقًا لشروط وضوابط التقدم لهذه الشهادة، وذلك في العام الدراسي الذي يلي حصولهم على شهادة إتمام الدراسة للصف الثاني عشر في نظام المسار الموازي. ويتم منح الطالب شهادة الثانوية العامة إذا اجتاز بنجاح اختبارات الشهادة الثانوية العامة وفق المسارات التعليمية.

انضم لأسرتنا من خلال اللينك:

قناة أفدني العامة للمناهج القطرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: يرجى ذكر المصدر موقع أفدني للتعليم في قطر عند نسخ الموضوع