خدمات جامعة قطر لطلابها استعداداً للامتحانات النهائية

كشفت الدكتورة هيا العطية “مساعد نائب الرئيس للنجاح الطلابي والتطوير” في جامعة قطر عن خطة الاستعدادات للامتحانات النهائية عبر حزمة من الخدمات تقدمها المراكز التابعة للنجاح الطلابي والتطوير وهي: مركز الارشاد الطلابي، ومركز دعم تعلم الطلاب، ومركز الاستشارات الطلابية، ومركز الدمج ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

خدمات جامعة قطر للطلبة استعداداً للامتحانات النهائية

تقدم المراكز التابعة للنجاح الطلابي العديد من البرامج والخدمات المجانية، وذلك عبر فريق مكون من مدرسين وخبراء يعملون بالتعاون مع كليات الجامعة بهدف مساعدة الطلبة على تحقيق التميز الأكاديمي طوال فترة الامتحانات.

حيث تسير الاستعدادات للامتحانات النهائية بشكل متكامل بما يضمن سلامة الطلبة في ظل ظروف جائحة كورونا (كوفيد-19). فقد تم تطبيق إجراءات احترازية مشددة لحماية الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالوباء.

 

استعدادات قطاع النجاح الطلابي والتطوير للامتحانات النهائية

الاستعدادات للامتحانات النهائية تسير بشكل متكامل بما يضمن سلامة الطلبة في ظل ظروف الجائحة، وتعتبر الامتحانات عملية تتداخل فيها مجموعة من العوامل التي تؤثر على الطالب في هذه الفترة منها الحالة الاكاديمية والمواد المسجلة وطبيعتها والمعدل التراكمي وكذلك عامل الحالة النفسية للطالب بالإضافة الى توفير الدعم المناسب في الامتحانات للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

خطة قطاع النجاح الطلابي لهذه الفترة المهمة من العام الأكاديمي

  • يقوم المركز بالإجراءات الفورية بتحويل الطلبة حسب الحاجة الى المراكز الأخرى لضمان تلقي الدعم المناسب قبل فترة الامتحانات
  • يقوم مركز دعم التعلم في تناول الجانب الخاص في توفير الورش الخاصة بالاستعداد للامتحانات والمراجعات للمقررات الدراسية
  •  يوفر مركز الاستشارات الطلابية الدعم النفسي للطالب لتجاوز المعيقات النفسية التي تواجهه، سواء في ضغوطات العبء الأكاديمي أو القلق الذي يصاحب هذه الفترة، وذلك لأن العامل النفسي يكاد يكون محور الأداء في الامتحانات فالقلق الذي يصاحب الامتحانات قد يؤدي الى أداء سيئ في الامتحانات قد لا يعكس بالضرورة مستوى الطالب الفعلي.
  • يتأكد مركز الدمج ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة من توفير الدعم المناسب لكل طالب من الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في الامتحانات بناء على تقريره الطبي ورسالة المساندة الاكاديمية وإمكانيات الوصول الرقمي.

استعدادات مركز الارشاد الأكاديمي للامتحانات

يعمل مركز الارشاد الأكاديمي على مدار الحياة الجامعية للطالب لضمان استمراره في الجامعة وتقدمه لتحقيق النجاح والتخرج. من هنا

  • شارك مركز الإرشاد الأكاديمي في وضع خطة تستهدف توعية الطلاب بأهمية الاستعداد المبكر للامتحانات النهائية.
  • يحرص المركز على تزويد الطلاب بالمعلومات والتوجيهات اللازمة للتواصل مع المراكز الأخرى والاستفادة من الخدمات التي يقدمونها بما يتناسب مع احتياجاتهم، مما يمكنهم من تجاوز التحديات والاستفادة من هذه الفرص للتعلم والتطوير والاستمرارية واكتساب المهارات وتطوير القدرات.
  • تتزامن جهود مركز الارشاد الأكاديمي مع باقي مراكز دعم التعلم والخدمات الطلابية وذلك عبر توجيه وإرشاد الطلاب للطرق المثلى لتحقيق الاستفادة من هذه الخدمات. يتم ذلك من خلال الجلسات الارشادية الفردية والجماعية عبر منصات التواصل الالكتروني وأيضاً من خلال حسابات مكاتب الارشاد الأكاديمي المتنوعة على منصات التواصل الاجتماعي، والبريد الالكتروني.
  • يعمل الارشاد الأكاديمي وفق معايير الجودة الشاملة للخدمات المقدمة للطلاب في فترة الامتحانات والتي تنتهجها مراكز النجاح الطلابي والتطوير، حتى يضمن تنمية وتطوير أداء الطلاب في الامتحانات النهائية.
  • يعد مركز دعم تعلم الطلاب من أهم المراكز التي تقدم خدمات شاملة قبل وأثناء الامتحانات.
  • يحرص مركز دعم تعلم الطلاب على تقديم خدمات نوعية قبل بدء الامتحانات النهائية بمدة كافية حتى تحقق الاستفادة المرجوة بالنسبة للطلبة. نظراً لكون الطالب يحتاج الى طريقة مقننة في المذاكرة واسترجاع المعلومات وتوضيح بعض المعلومات قبل الامتحانات

 

يهمك أيضا: كن سفيراً في برنامج التميز العلمي 2020 وتمتع بالميزات المقدمة

 

الخدمات التي تقدمها المراكز للطلبة

  • المراجعات الجماعية في مقررات الرياضيات والإحصاء واللغة العربية واللغة الإنجليزية والعلوم الطبيعية والتاريخ والثقافة الإسلامية والتي تساعد الطالب على الاستعداد الجيد للامتحانات وذلك بالتدرب على الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالمقررات أو حل نماذج لامتحانات سابقة
  • الجلسات الفردية للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة
  • ينظم المركز ورش عمل تمكن الطلبة من تطوير مهاراتهم الدراسية كورشة “استراتيجيات الاستعداد للامتحانات وأدائها” وورشة “تقوية الذاكرة” إذ تتناول هاتان الورشتان محاور مهمة، منها على سبيل المثال: الطرق الفعالة للاستذكار واستخدام أدوات المراجعة وتنظيم وقت الدراسة بالإضافة إلى أفضل الطرق العملية لاستقبال وحفظ واسترجاع المعلومات.
  • جلسات التوجيه الأكاديمي للوقوف على احتياجات الطلاب الفردية التي يتم من خلالها زيادة الدافعية للطلبة نحو التعلم وتحفيزهم وتوجيههم للاستفادة من مصادر الدعم المتنوعة داخل الجامعة.

 

استراتيجيات مركز الاستشارات الطلابية في تقديم الدعم النفسي للطلاب في فترة الامتحانات

يعمل المركز على اتباع استراتيجيات معالجة قلق الامتحانات والتي ترفع من مستوى أداء الطالب. فمن المعروف أن القليل من التوتر قبل الاختبار أمر طبيعي ويمكن أن يساعد في شحذ عقل الطالب وتركيز انتباهه. ولكن مع قلق الاختبار، يمكن أن تتداخل مشاعر القلق وضعف الثقة بالنفس مع الاداء في الاختبار وتؤثر في نتائجه.

من هنا أخذ مركز الاستشارات على عاتقه التوعية بالاستراتيجيات التي قد تساعد في تقليل قلق الاختبار:

  • التوعية بطرق الدراسة المنهجية وتعلم تقنيات الدراسة واستراتيجيات إجراء الاختبارات وتخصيص أوقات ومكان للدراسة بعيدة عن عناصر التشتت كذلك التوعية بتقنيات الاسترخاء.
  • يقدم المركز الجلسات الفردية لدعم الطلبة.
  • ينظم البرامج الوقائية للاستعداد للامتحانات النهائية والتي تتمثل في عدة ورش على النحو التالي:

“ثقتك في نفسك، مفتاح نجاحك”

” لنتغلب معا على رهاب الامتحان”

” كيفية التعامل مع قلق الامتحانات”

” You Are Almost There…Keep Going”

بالإضافة إلى التعاون مع مركز دعم الطلاب لإقامة أربع ورش بعنوان “استراتيجيات الاستعداد للامتحانات النهائية وأدائها”.

 

تكنولوجيا: اطلب جهاز iphone 12 الجديد لتجربة اتصالات 5G رائعة

 

استعدادات مركز الدمج ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة

نؤكد في جامعة قطر على مبدأ المساواة في التعامل مع الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة فيما يخص الامتحانات وبنفس المعايير التي تنطبق على باقي الطلبة وذلك من حيث حجم المواد المطلوبة في الامتحانات او اسئلة الامتحانات حيث لا يتم تكييف او تعديل على الامتحانات وذلك حفاظاً على معايير المخرجات التعليمية للجامعة والتأكيد على سياسة الدمج، بنفس الوقت تقوم الجامعة بتوفير الدعم المناسب لكل طالب حسب تقريره الطبي والمساندة الاكاديمية الخاصة به وربما لا يؤثر على مخرجات التعلم المنشودة

يقوم مركز الدمج ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة بالتحضير للاستعدادات الخاصة بالامتحانات النهائية من خلال الاجراءات التالية:

1- حصر احتياجات كافة الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة في الامتحانات من المرافقين والقاعات الخاصة والوقت الاضافي وغيرها والتنسيق مع كافة الكليات وأعضاء الهيئة التدريسية لضمان توفير الدعم المناسب لكل طالب من طلبة الاحتياجات الخاصة بناء على رسالة المساندة الاكاديمية الخاصة به.

2- تحويل الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وتحديدا الطلبة من ذوي صعوبات التعلم ونقص الانتباه واصابات الدماغ الى مركز دعم التعلم والواحات الاكاديمية للاستفادة من ورش المراجعات للمقررات الدراسية.

3- التأكد من امكانية الوصول للطلبة ذوي الاعاقة الحركية لكافة قاعات الامتحانات الخاصة لهم وتغيير القاعات المحددة مسبقًا إن لزم الامر والتأكد من توفير المواصلات الداخلية الى مباني قاعات الامتحانات للطلبة ذوي الاعاقة الحركية وفي الوقت المناسب.

4- توفير التكنولوجيا المساعدة للطلبة الذين يقومون بأداء امتحاناتهم بشكل مستقل وتدريبهم عليها قبل الامتحانات بفترة كافية.

5- التأكد من أن جميع الامتحانات الالكترونية متوائمة مع برامج النفاذ الرقمي وتحويل كافة الامتحانات إلى صيغ مقروءة للطلبة ذوي الإعاقة البصرية.

6- التأكد من اختيار الغرف الهادئة والبعيدة عن الضوضاء والتشتت للطلبة ذوي اضطرابات نقص الانتباه والاضطرابات النفسية واضطرابات طيف التوحد.

7- التأكد من وجود مرافق أو مراقب يشرح مضمون الاسئلة للطلبة ذوي الاعاقة السمعية لتعويض فقر الحصيلة اللغوية.

8- التأكد من أن كافة الكتب وكافة المواد الدراسية على البلاك بورد المتضمنة بالامتحانات قابلة للنفاذ الرقمي ومتوفرة وسهلة الوصول.

9- تشجيع الطلبة على حضور الورشات التي يعقدها مركز التعلم ومركز الارشاد الأكاديمي ومركز الاستشارات حول تنظيم الوقت والاستعداد للامتحانات وادارة القلق الخاص بالامتحانات.

10- توفير المرافقين للقراءة او الكتابة أو كلاهما في الامتحانات للطلبة ذوي الاعاقة الحركية (اليدين) والاعاقة البصرية والطلبة ذوي عسر القراءة وعسر الكتابة.

11- التأكد من سلامة المحيط الصحي للطلبة ذوي الأمراض المزمنة مثل السكري والضغط والصرع وغيرها، والتأكد من توفير اجراءات البروتوكول الطبي المناسب.

12- تفعيل الخط الساخن طيلة أوقات وأيام الامتحانات لحل اية اشكاليات في تنظيم الامتحانات وبشكل فوري.

تجدر الإشارة إلى أن مركز الدمج ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة يخدم حوالي ال 500 طالب وطالبة من كافة انواع الاحتياجات الخاصة الحركية والبصرية والسمعية والامراض المزمنة واضطرابات نقص الانتباه وفرط الحركة وصعوبات التعلم واضطرابات النطق واللغة وإصابات الدماغ والاضطرابات العصبية وطيف التوحد والاضطرابات النفسية والإصابات المؤقتة.

 

المصدر: جامعة قطر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: يرجى ذكر المصدر موقع أفدني للتعليم في قطر عند نسخ الموضوع